الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }

{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ } أي بعض من الناس أو بعض الناس { مَن يَشْتَرِى لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } أي الذي أو فريق يشتري على أن مناط الإفادة والمقصود بالأصالة هو اتصافهم بما في حيز الصلة أو الصفة لا كونهم ذوات أولئك المذكورين، والجملة عطف على ما قبلها بحسب المعنى كأنه قيل: من الناس هاد مهدي ومنهم ضال مضل أو عطف قصة على قصة، وقيل: إنها حال من فاعل الإشارة أي أشير إلى آيات الكتاب حال كونها هدى / ورحمة والحال من { الناس } { من يشتري } الخ.

و { لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } على ما روي عن الحسن كل ما شغلك عن عبادة الله تعالى وذكره من السمر والأضاحيك والخرافات والغناء ونحوها، والإضافة بمعنى من إن أريد بالحديث المنكر كما في حديث " الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهيمة الحشيش " بناءً على أنها بيانية وتبعيضية إن أريد به ما هو أعم منه بناءً على مذهب بعض النحاة كابن كيسان والسيرافي قالوا: إضافة ما هو جزء من المضاف إليه بمعنى من التبعيضية كما يدل عليه وقوع الفصل بها في كلامهم، والذي عليه أكثر المتأخرين وذهب إليه ابن السراج والفارسي وهو الأصح أنها على معنى اللام كما فصله أبو حيان في «شرح التسهيل» وذكر شارح «اللمع». وعن الضحاك أن { لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } الشرك، وقيل: السحر، وأخرج ابن أبـي شيبة وابن أبـي الدنيا وابن جرير وابن المنذر والحاكم وصححه، والبيهقي في «شعب الإيمان» عن أبـي الصهباء قال: سألت عبد الله بن مسعود عن قوله تعالى: { وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْتَرِى لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } قال: هو والله الغناء وبه فسر كثير، والأحسن تفسيره بما يعم كل ذلك كما ذكرناه عن الحسن، وهو الذي يقتضيه ما أخرجه البخاري في «الأدب المفرد» وابن أبـي الدنيا وابن جرير وابن أبـي حاتم وابن مردويه والبيهقي في «سننه» عن ابن عباس أنه قال: { لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } هو الغناء وأشباهه، وعلى جميع ذلك يكون الاشتراء استعارة لاختياره على القرآن واستبداله به، وأخرج ابن عساكر عن مكحول في قوله تعالى: { مَن يَشْتَرِى لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } قال الجواري الضاربات. وأخرج آدم وابن جرير والبيهقي في «سننه» عن مجاهد أنه قال فيه: هو اشتراؤه المغني والمغنية والاستماع إليه وإلى مثله من الباطل، وفي رواية ذكرها البيهقي في «السنن» عن ابن مسعود أنه قال: في الآية: هو رجل يشتري جارية تغنيه ليلاً أو نهاراً.

واشتهر أن الآية نزلت في النضر بن الحرث، ففي رواية جويبر عن ابن عباس أنه اشترى قينة فكان لا يسمع بأحد يريد الإسلام إلا انطلق به إلى قينته فيقول: أطعميه واسقيه وغنيه ويقول: هذا خير مما يدعوك إليه محمد صلى الله عليه وسلم من الصلاة والصيام وأن تقاتل بين يديه فنزلت.

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9 10  مزيد