الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ) مصنف و مدقق


{ وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُواْ ٱلرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً }

{ وَقَوْمَ نُوح } منصوب بمضمر يدل عليه قوله تعالى:فَدَمَّرْنَـٰهُمْ } [الفرقان: 36] أي ودمرنا قوم نوح، وجوز الحوفي وأبو حيان كونه معطوفاً على مفعول { فدمرناهم }. ورد بأن تدمير / قوم نوح ليس مترتباً على تكذيب فرعون وقومه فلا يصح عطفه عليه. وأجيب بأنه ليس من ضرورة ترتب تدميرهم على ما قبله ترتب تدمير هؤلاء عليه لا سيما وقد بين سببه بقوله تعالى: { لَّمَّا كَذَّبُواْ الرُّسُلَ } أي نوحاً ومن قبله من الرسل عليهم السلام أو نوحاً وحده فإن تكذيبه عليه السلام تكذيب للكل لاتفاقهم على التوحيد أو أنكروا جواز بعثة الرسل مطلقاً، وتعريف الرسل على الأول عهدي، ويحتمل أن يكون للاستغراق إذ لم يوجد وقت تكذيبهم غيرهم، وعلى الثاني استغراقي لكن على طريق المشابهة والادعاء، وعلى الثالث للجنس أو للاستغراق الحقيقي، وكأن المجيب أراد أن اعتبار العطف قبل الترتيب فيكون المرتب مجموع المتعاطفين ويكفي فيه ترتب البعض. وقيل: المقصود من العطف التسوية والتنظير كأنه قيل: دمرناهم كقوم نوح فتكون الضمائر لهم. والرسل نوح وموسى وهارون عليهم السلام ولا يخفى ما فيه.

واختار جمع كون منصوباً باذكر محذوفاً، وقيل: هو منصوب بمضمر يفسره قوله تعالى: { أَغْرَقْنَـٰهُمْ } ويرجحه على الرفع تقدم الجمل الفعلية. ولا يخفى أنه إنما يتسنى ذلك على مذهب الفارسي من كون ـ لما ـ ظرف زمان وأما إذا كانت حرف وجود لوجود فلا لأن { أَغْرَقْنَـٰهُمْ } حينئذ يكون جواباً لها فلا يفسر ناصباً. ولعل أولى الأوجه الأول، و { أَغْرَقْنَـٰهُمْ } استئناف مبين لكيفية تدميرهم كأنه قيل: كيف كان تدميرهم؟ فقيل: أغرقناهم بالطوفان { وَجَعَلْنَـٰهُمْ } أي جعلنا إغراقهم أو قصتهم { لِلنَّاسِ ءايَةً } أي آية عظيمة يعتبر بها من شاهدها أو سمعها وهو مفعول ثان لجعلنا و { لِلنَّاسِ } متعلق به أو متعلق بمحذوف وقع حالاً من { ءايَةً } إذ لو تأخر عنها لكان صفة لها { وَأَعْتَدْنَا لِلظَّـٰلِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً } أي جعلناه معداً لهم في الآخرة أو في البرزخ أو فيهما. والمراد بالظالمين القوم المذكورون، والإظهار في موقع الإضمار للإيذان بتجاوزهم الحد في الكفر والتكذيب أو جميع الظالمين الذين لم يعتبروا بما جرى عليهم من العذاب فيدخل في زمرتهم قريش دخولاً أولياً. ويحتمل العذاب الدنيوي وغيره.