{ وَلَهُمْ } أي للكفرة، وكون الضمير للزبانية بعيد، واللام للاستحقاق أو للفائدة تهكماً بهم، وقيل للأجل، / والكلام على حذف مضاف أي لتعذيبهم، وقيل بمعنى على كما في قوله تعالى:{ وَلَهُمُ ٱلْلَّعْنَةُ } [غافر: 52] أي وعليهم. { مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ } جمع مقمعة وحقيقتها ما يقمع به أي يكف بعنف. وفي «مجمع البيان» هي مدقة الرأس من قمعه قمعاً إذا ردعه، وفسرها الضحاك وجماعة بالمطارق، وبعضهم بالسياط. وفي الحديث " لو وضع مقمع منها في الأرض ثم اجتمع عليه الثقلان ما أقلوه من الأرض ".