الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ) مصنف و مدقق


{ ٱلرَّحْمَـٰنُ عَلَى ٱلْعَرْشِ ٱسْتَوَىٰ }

{

ٱلرَّحْمَـٰنُ } رفع على المدح أي هو الرحمن. وجوز ابن عطية أن يكون بدلاً من الضمير المستتر فيخَلَقَ } [طه: 4] وتعقبه أبو حيان فقال: أرى أن مثل هذا لا يجوز لأن البدل يحل محل المبدل منه ولا يحل هٰهنا لئلا يلزم خلو الصلة من العائد اهـ، ومنع بعضهم لزوم اطراد الحلول ثم قال: على تسليمه يجوز إقامة الظاهر مقام الضمير العائد كما في قوله:
وأنت الذي في رحمة الله أطمع   
نعم اعتبار البدلية خلاف الظاهر، وجوز أن يكون مبتدأ واللام للعهد والإشارة إلى الموصول وخبره قوله تعالى: { عَلَى ٱلْعَرْشِ ٱسْتَوَىٰ } ويقدر هو ويجعل خبراً عنه على احتمال البدلية، وعلى الاحتمال الأول يجعل خبراً بعد خبر لما قدر أولاً على ما في «البحر» وغيره، وروى جناح بن حبيش عن بعضهم أنه قرأ { ٱلرحمـٰن } بالجر، وخرجه الزمخشري على أنه صفة لمن. وتعقبه أبو حيان بأن مذهب الكوفيين أن الأسماء النواقص التي لا تتم إلا بصلاتها كمن وما لا يجوز نعتها إلا الذي والتي فيجوز نعتهما فعندهم لا يجوز هذا التخريج فالأحسن أن يكون { ٱلرَّحْمَـٰنُ } بدلاً من { مِنْ } وقد جرى في القرآن مجرى العلم في وقوعه بعد العوامل، وقيل: إن { مِنْ } يحتمل أن تكون نكرة موصوفة وجملةخَلَقَ } [طه: 4] صفتها و { ٱلرَّحْمَـٰنُ } صفة بعد صفة وليس ذاك من وصف الأسماء النواقص التي لا تتم إلا بصلاتها غاية ما في الباب أن فيه تقديم الوصف بالجملة على الوصف بالمفرد وهو جائز اهـ وهو كما ترى. وجملة { عَلَى ٱلْعَرْشِ ٱسْتَوَىٰ } على هذه القراءة خبر هو مقدراً، والجار والمجرور على كل الاحتمالات متعلق باستوى قدم عليه لمراعاة الفواصل.

و { ٱلْعَرْشِ } في اللغة سرير الملك وفي الشرع سرير ذو قوائم له حملة من الملائكة عليهم السلام فوق السمٰوات مثل القبة، ويدل على أن له قوائم ما أخرجاه في «الصحيحين» عن أبـي سعيد قال: " جاء رجل من اليهود إلى النبـي صلى الله عليه وسلم قد لطم وجهه فقال: يا محمد رجل من أصحابك قد لطم وجهي فقال النبـي عليه الصلاة والسلام: ادعوه فقال: لم لطمت وجهه؟ فقال: يا رسول الله إني مررت بالسوق وهو يقول: والذي اصطفى موسى على البشر فقلت: يا خبيث وعلى محمد صلى الله عليه وسلم فأخذتني غضبة فلطمته فقال النبـي صلى الله عليه وسلم: «لا تخيروا بين الأنبياء فإن الناس يصعقون وأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى عليه السلام آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " ، وعلى أن له حملة من الملائكة عليهم السلام قوله تعالى:

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9 10  مزيد