الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ فَلَماَّ نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا ٱلَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلسُوۤءِ وَأَخَذْنَا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ }

{ فلمَّا نسُوا ما ذكِّروا بهِ } ما وعظهم به الطائفتان، أى تركوا تركا شبيها بزوال الشئ من الحافظة بالكلية، ويجوز وقوع ما على التذكير { أنجينا الَّذينَ ينْهوْنَ عَنِ السُّوء } من نهى وانقطع، ومن نهى ودام على النهى، والسوء صيد الحوت يوم السبت، أو المعصية مطلقا الشاملة لذلك { وأخَذْنا الَّذين ظَلمُوا } أنفسهم بمخالفة أمر الله { بعَذابٍ بَئيسٍ } أى شديد بكسر الباء وإسكان الياء منقلبة عن الهمزة، وهو وصف بوزن فعل بكسر الفاء وإسكان العين، وقال القاضى يجوز أن يكون فعل ذم وصف به فجعل اسما مجروراً منونا، وذلك قراءة نافع وأبى جعفر وشيبة وغيرهما من أهل المدينة. وروى خارجة عن نافع أنه فتح الباء وأسكن الياء وكسر السين منونة، وقرأ ابن عامر بكسر الباء وهمزة ساكنة بعدها تخفيفا بالنقل وكسر السين منونة، وقرأ أبو بكر فى رواية عاصم عنه بفتح الباء وإسكان الياء بعدها وهمزة مفتوحة بعد الياء، وكسر السين منونة بوزن فيعل، وبه قرأ الأعمش فى رواية، وقرأ باقى السبعة بفتح الباء وكسر الهمزة بعدها أو ياء ساكنة بعد الهمزة وكسر السين منونة، وهو رواية عن أبى بكر، ورواه ابو قرة أيضا عن نافع، ورواه حفص عن عاصم، وبه قرأ الأعرج ومجاهد، وأهل الحجاز، وأبو عبد الرحمن، ونصر ابن عاصم، والأعمش فى رواية، وهى التى رجح أبو حاتم، وقرأ أبو رجاء بائس كقائل وبائع وسائل. وروى مالك بن دينار، عن نصر بن عاصم بيس بباء وياء مفتوحتين وسين مكسورة منونة، وروى عنه بفتح الباء وكسر الياء وكسر السين منونة، وقرأ أبو عبد الرحمن وطلحة بن مصرف بباء مفتوحة وهمزة مكسورة وكسر السين منونة، ونسبها أبو عمرو الدانى إلى نصر بن عاصم، وقرأ الأعمش فى رواية بئس بباء مفتوحة وهمزة مكسورة مشددة وسين مكسورة منونة، وقرأت فرقة بئس بباء مفتوحة وهمزة مكسورة وسين مفتحة، وهو فعل كما روى عن الحسن بيس بباء مكسورة وياء ساكنة وسين مفتوحة، وقرأ أهل مكة بيس بباء مكسورة بعدها ياء ساكنة وسين مكسورة منونة، وكسر الباء تبعا للهمزة. قال أبو حاتم هو لغة، وقرأ عيسى بن عمر والأعمش فى رواية بئيس بباء مفتوحة فياء ساكنة فهمزة مكسورة، وكسر السين منونة وهو شاذ، لأن فيعلا بكسر العين بابه المعتل كسيد، ولكن بعض يعد الهمزة حرف علة، أو هو من البوس بالواو والباس بالألف بلا همزهما، وروى نصر، عن عاصم بيس بفتح الباء وكسر الياء مشددة، وكسر السين منونة، وفيها ما فى التى قبلها، وعن الحسن والأعمش بئس بكسر الباء وإسكان الهمزة وفتح الياء وكسر السين منونة، وضعفها أبو حاتم، وعن الحسن بأس بفتح الباء وإسكان الهمزة وكسر السين منونة، وقرأت فرقة باس كذلك بألف، وفرقة بيس بالياء بوزن قعد وهو فعل، وكذا فى قراءة مالك بن دينار باس بألف بوزن قال.

السابقالتالي
2