الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيۤ أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىٰ صَعِقاً فَلَمَّآ أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

{ ولمَّا جاء مُوسَى لميقَاتِنا } للوقت الذى وقتنا له، وهذه لام التوقيت كقولك جاء لصلاة الظهر إذا أردت أنه جاء عندها، وقولك كتبته لسبع مضين من المحرم، وسماها جار الله لام الاختصاص، أى خص مجيئه ميقاتنا، وابن حكام يفسرها بمعنى عند، والميقات اسم زمان على غير قياس، وياؤه عن واو. { وكلَّمه ربُّه } خلق له الكلام فى بعض الأجرام، أو فى الهواء، والله على كل شىء قدير كما خلقه مخطوطا فى اللوح المحفوظ، وكتبه القلم فيه بلا كتاب، وعن ابن عباس كلمه أربعين يوما وأربعين ليلة، وكتب له الألواح، وقيل كلمه أول الأربعين، وإن قلت إذا كان كلامه مخلوقا فى بعض الأجرام فكيف يتم لذلك الجرم أن يقولإنى أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدنى } وغير ذلك مما يشرك قائله؟ قلت يتم له حكاية عن الله كما يقول جبريل ذلك عن الله، هذا مذهبنا ومذهب المعتزلة، وهذا الكلام الذى تكلمت به الشجرة، أو خلق فى الهواء حروفا وأصواتا مقطعة سمعها موسى من كل جهة. وزعم الحنابلة أن كلام الله مطلقا حروف وأصوات مقطعة قديم، ويرده أنه إن كانت إلى الآن يصوت بها متكررة أو غير متكررة، فهذا عين الحدوث، وإن انقطع التصويت بها فقد فنيت، وما فنى فحادث وهذا المصوت إن كان الله حاشاه فقد جعلوه محلا يخرج منه الصوت، وإن كان غيره فالكلام لغيره لا له. وقال جمهور المتكلمين كلام الله صفة مغايرة لهذه الحروف والأصوات، وتلك الصفة قديمة أزلية، فقالوا إن الله قدير أن يسمع موسى تلك الصفة، مع أنها غير حرف وغير صوت، كما قدر أن يخلق فى الجارحة ما ليس من طبعها، مثل أن يجعل الأذن مبصرة، والعين سامعة، وقلنا معشر الأباضية إن كلام الله قسمان الأول خلق الأصوات فى جسم أو عرض. والثانى نفى الخرس، يقول الله مكلِّم تريد أنه لا يجوز وصفه بالخرس. وزعم أهل السنة وجمهور السلف والخلف من غيرنا أن كلامه قديم أزلى، وسكتوا عن الخوض فى حقيقته، قال وهب بن منبه كلم الله موسى فى ألف مقام كان يرى كلامه نورا على وجهه ثلاثة أيام أثر كل مقام، وما أظنه صحيحا، وما قرب موسى النساء منذ كلمه الله فيما قيل، والواو فى كلمه عاطفة على جاء موسى أو واو الحال بلا تقدير قد عند مجيز مجىء الحال جملة ماضوية مجردة، من قد مقرونة بالواو مثبتة، وبتقديرها عند مانع ذلك والعطف أولى. { قالَ ربِّ أرنى أنْظُر إليْكَ } الرؤية بصرية متعدية إلى اثنين بالهمزة، والثانى محذوف أى أرنى نفسك، وقرأ عمرو وابن كثير فى رواية عنهما أرنى بإسكان الراء تخفيفا أو إلغاء للمحذوف الذى بنيت الكلمة على حذفه، ونظيره إعراب بعض الكلمات على عين مثل

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9 10