الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَوْلاَ أَن يَكُونَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِٱلرَّحْمَـٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ }

{ وَلَوْلآَ أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً } أي مجتمعين على الكفر والشرك اذا رأوا الكفار في سعة وتنعم وقدر بعضهم لولا كراهة أن يكون* { لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ } بدل اشتمال من قوله لمن أو تعلل أي لأجل بيوتهم كقولك وهبت له ثوباً لقميصه أي ليكون له قميصاً وهب لهم سقفاً من فضة لتكون سقف بيوتهم أو حال من سقفاً* { سُقُفاً } بضمتين جمع سقف بفتح فسكون وقرئ سقفاً بضم فاسكان للتخفيف كرسل ورسل ولو اختلف مفرده ومفرد الرسل وقال الفراء السقف بضم فاسكان جمع سقيفة وقرئ سقوفاً. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو سقفاً بفتح السين واسكان القاف مفرداً بمعنى الجمع بدليل جمع البيت أو لان المعنى جعلنا لكل بيت سقفاً وقرئ سقفاً بفتحتين لغة في المفرد { مِّن فِضَّةٍ } سميت لانها تفض أي تذهب سريعاً* { وَمَعَارِجَ } جمع معرج بدون ألف أي آلة العروج أي الصعود وهى الدرج ومن أجاز حذف ياء مفاعيل أجاز أن يكون جمع معراج بالألف وقرئ معاريج بالياء جمع معراج بالألف والمراد معارج من فضة* { عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ } أي يعملون عليها الى السطوح ومنه قولة عائشة رضي الله عنها والشمس في حجرتها لم تظهر بعد