الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ ٱلَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيۤ آيَاتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُـلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }

{ الَّذِينَ } بدل من لوقوعها على الجمع أو بيان كذلك لتفسير الاسراف والارتياب* { يُجَادِلُونَ فِى آيَاتِ اللهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ } باسكان اللام وقرئ بضمها حجة قوية وبرهان* { أَتَاهُمْ } ضمير المستتر لسلطان والجملة صفته أي من غير برهان آت لهم من الله بل بتقليد وعناد وبشبهة داحضة وجملة* { كَبُر مَقْتاًَ } تمييز أي بعضاً والوصف بالكبر للدلالة على خروجه عن نظائره { عِندَ اللهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُواْ } مستأنفة وضمير كبر للجدل المفهوم من يجادلون ويجوز أن يكون الذين مبتدأ والجملة خبره ويقدر مضاف أي وجدال الذين يجادلون كبر فضمير كبر للجدال المحذوف أو يقدر المبتدأ قبل كبر وهو الجدال المفهوم من يجادلون وكبر خبره والجملة خبر الذين ان جعلناه مبتدأ وعلى الاستئناف من قوله كبر يجوز كون فاعله ضميراً أو غير كاف* { كَذَلِكَ } الاولى على أنها اسم بمعنى مثل أي كبر مثل ذلك الجدال قيل أو منعوت أي كبر جدال ثابت كذلك وظاهر بعض أن الفاعل محذوف أي كبر جدالهم وهو مذهب غير متصور لان الفاعل لا يطلق جواز حذفه على الصحيح وجملة { يَطْبَعُ اللهُ } أي يختم أي يترك التوفيق مستأنفة والظاهر ان كذلك منها والفاعل غيرها وفائدتها الدلالة على موجب جدالهم* { عَلَى كُلِّ قَلْبٍ } بعدم التنوين للاضافة الى قوله* { مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }. وقرأ أبو عمرو وابن ذكوان بتنوين قلب و متكبر نعته وصفاً للقلب بالتكبر لانه مركزه ومنبعه كما نسب الاثم للقلب لانه مركزه فى قوله عز وجلآثم قلبه } والاثم الكل والرؤية للعين والسمع للأذن فى قولك رأته عيني وسمعته أذني بدل قولك رأيته بعيني وسمعته بأذني ويجوز تقدير مضاف أي على كل ذي قلب متكبر فمتكبر نعت لذي والامر واضح مطلقاً فانه متى تكبر القلب تكبر صاحبه وبالعكس وكل على القراءتين لعموم طبع الله على كل متكبر لا لعموم الضلال جميع القلب كما قيل ولما عجز فرعون عن مقاومة موسى تنحى الى المحرقة وقال ما حكى الله عنه بقوله* { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِى صَرْحاً }