الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ ٱلأَبْوَابُ }

{ جَنَّاتِ عَدْنٍ } بدل من حسن مآب لا عطف بيان كما قيل لانه لا تعطف المعرفة على النكرة وعطف بيان وجنات عدن علم غلبه والا فكل جنة جنة عدن أي اقامة ودليل العلمية النعت بالمعرفة في قوله تعالىجنات عدن التي وعد الرحمن عباده } وقد يقال هنا نكرة كأنه قيل جنات اقامة* { مُّفَتَّحَةً } حال من ضمير الاستقرار في خبر ان أم من المتقين أو الابواب نائب مفتحة أو حال من جنات سواء قلنا بتعريفها أو تنكيرها أو نعت لجنات ان قلنا نكر. والأبواب بدل من ضمير الجنات في مفتحة بدل اشتمال ان قلنا أبواب الجنة جزء منها وهو الواضح وبدل بعض ان قلنا منها ولا يصح أن نجعل الابواب الا نائباً لـ مفتحة اذا جعلنا مفتحة حالاً من ضمير الاستقرار ولا ضمير لجنات في مفتحة وقد لزم ابرازه على المشهور بخلاف ما اذا جعلنا مفتحة نعتاً أو حالاً من غيره فانه يصح كون الابواب بدلاً من ضميره ومعنى مفتحة* { لَّهُمُ الأَبْوَابُ } مفتحة لهم أبوابها أو الابواب منها قيل تفتح لهم بغير يد بل يقال افتحي واذا أريد غلقها قيل اغلقي وقريء { جنات عدن مفتحة لهم الابواب } برفع جنات ومفتحة على الابتداء والخبر أو جنات خبر لمحذوف أى هو جنات عدن ومفتحة نعت جنات أو خبر لمحذوف أي هن مفتحة لهم الابواب