الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالَ هَلْ أَنتُمْ مُّطَّلِعُونَ } * { فَٱطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَآءِ ٱلْجَحِيمِ }

{ قال } ذلك القائل المؤمن لاخوانه من أهل الجنة وقيل قال الله لأهل الجنة وقيل قال قائل وهو ملك. { هل أنتم مطلعون } لتنظروا منزلة قريني في النار او لتنظروا منزلة قرينه فيها فتعلموا ما بين منزلة المؤمن ومنزلة الكافر قيل فيقولون انت اعرف به منا فيطلع كما قال الله سبحانه { فاطلع } اي المؤمن وقال المهدوي تقول الملائكة ان قرينك هذا يعذب في جهنم فقال هل انتم مطلعون يخاب الملائكة او رفقاءه في الجنة او خدمتهم. { فرآه } اي قرينة. { في سوآء } وسط. { الجحيم } قال ابن عباس قال ابو عبيدة قال عيسى بن عمر كنت اكتب يا ابا عبيدة حتى ينقطع سواءي ويقال تعبت حتى انقطع سواءي. قال ابن عباس وكعب ان بين الجنة والنار كوى فاذا اراد الرجل من أهل الجنة ان ينظر إلى عدو له من أهل النار اطلع فرآه واصل مطلعون واطلع مطتلعون واطتلع ابدلت التاء طاء وادغمت فيها الطاء والاطلاع الصعود، وقرأ ابو عمر مطلعون باسكان الطاء وكسر النون الحاقا بنون الوقاية باسم الفاعل لانه كالمضارع وياء الاضافة محذوفة ونون الجمع محذوفة للاضافة والحاق النون بالاسم شاذ يختص بالشعر فلا ينبغي تخريج القرآن عليه وقد يكون في نثر ولعل الأصل مطلعون اي جعل المتصل مكان المنفصل وهو مفعول به وحذفت النون تخفيفا ووجه هذه القراءة انه لا يطلع الا ان رادوا، ان من آداب المجالسة ان لا يستبد المجالس بشيء دون جلسائه فإذا أذنوا له في الطلوع فكأنهم اطلعوه، وقرأ ابو عمرو فاطلع بضم الهمزة واسكان الطاء وكسر اللام وهو مضارع منصوب في جواب الاستفهام بمعنى الصعود كالمضارع من اطلع بالتشديد وقراءة ابي عمرو هذه في مطلعون وفي فاطلع رواها حسين وكأنها غير صحيحة فلم يذكرها الامام ابو عمرو الداني وقرىء مطلعون فاطلع باسكان الطاءين وفتح همزة اطلع وعينه وهو ماض وفتح النون وقرأ مطلعون بالتشديد وفتح النون فاطلع بكسر اللام وفتح الهمزة والنصب في الجواب.