{ بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا } اشركوا ان الشرك لظلم عظيم وشركهم ظلم لانفسهم. { أَهْوَاءَهُم } في الاشراك. { بِغَيْرِ عِلْمٍ } جهلاء يهيمون لا يكفهم شيء بخلاف العالم فانه اذا ركب هواه ربما ردعه علمه. { فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللهُ } لا هادي له. { وَمَا لَهُمْ مِّن نَّاصِرِينَ } مانعين من عذاب الله وقيل من الضلالة وآفاتها قيل وهو دليل على ان الاضلال الخذلان واقول الاضلال الخذلان قطعا ووجه كون ذلك دليلا غير واضح.