الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ إِذْ قَالَتِ ٱلْمَلاۤئِكَةُ يٰمَرْيَمُ إِنَّ ٱللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ ٱسْمُهُ ٱلْمَسِيحُ عِيسَى ٱبْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَمِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ }

{ إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ } إذ بدل من إذ فى قولهوإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك } بدلا مطابقاً، وما بينهما معترض، وفى هذا الوجه كثرة الفصل، أو بدل من " إذ " فى قولهإذ يختصمون } بدلا مطابقاً بأن بعد زمان الاختصام، وزمان قول الملائكة، وما بينهما زماناً واحداً وقع الاختصام فى أوله حال صغرها، ووقع قول الملائكة فى آخره ولو طال ما طال بينهما، كما تقول لقيته يوم الجمعة، وفارقنى فيه، تريد أنك لقيته ضحاها، وفارقك عشيتها، والقائل من الملائكة جبريل، أو هو وغيره على حد ما مر. { يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ } نعت كلمة، ومن للابتداء، لأن عيسى حادث بمجرد تعلق إرادة الله وجوده، أعنى أنه بلا أب، وهذا المذكور من الإرادة موجود فى كل مخلوق، لكن ما ذكر معها من الخلق، من أم بلا أب مختص بعيسى عليه السلام، فكان إسناد حدوثه إلى الكلمة أكمل، فجعل عيسى بهذا الاعتبار، كأنه نفس الكلمة. كما تقول فى المبالغة زيد صوم وجود وعلم. وتسميته بالكلمة تسمية بالمسبب باسم السبب. { اسْمُهُ } أى اسم الكلمة وورد الضمير مذكرا لأن كلمة مراد به إنسان أى أن الله يبشرك بإنسان اسمه عيسى، وذلك الإنسان الملقب بكلمة هو عيسى عليه السلام. { الْمَسِيحُ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ } كل من المسيح وعيسى لفظ أعجمى معرب، فالمسيح أصله بالعبرانية مشيحاً - بفتح الميم بعدها شين منقوطة مكسورة وبعد الشين ياء ساكنة مثناة تحتية وبعدها حاء مفتوحة مهملة وبعد الحاء ألف، عرب باسقاط الألف وإسقاط إعجام الشين وإلى فيه على طريق لمح الأصل، إذ معناه بالعبرانية تبارك، وهو فى الأصل وصف. و { عيسى } معرب يشوع بفتح الهمزة وإسكان الياء وضم الشين المعجمة وإسكان الواو، عرب بتقديم العين مكسورة وتأخير الياء عنها ساكنة، وتأخير الهمزة ألفا عن الياء وإسقاط إعجام الشين، وإسقاط الواو. وأنكر الزمخشرى والقاضى ما ورد فى ذلك من الأقوال الراجعة إلى أن اللفظين عربيان مع أنها أقوال للجمهور، فقيل إنهُ سمى مسيحاً لأنه مسح بالبركة، فهو فى الأصل فعيل بمعنى مفعول، والميم أصل والياء زائدة، وكذا فى قول من قال لأنه مسح من الأقدار والذنوب، وقول من قال لأنهُ خرج من بطن أمه ممسوحاً بالدهن، وقول من قال لأن جبريل عليه السلام مسحه بجناح حتى لا يكون للشيطان عليه سبيل، وقول من قال إنه ممسوح القدمين لا أخمص لهما، وقول من قال لأنه مسح بدهن حين ولد وهو دهن يمسح به الأنبياء دون غيرهم، ومن مسح به كان نبياً، وعن ابن عباس رضى الله عنهما لأنه ما مسح ذا عاهة إلا شفاه الله تعالى، وعلى هذا فهو فعيل بمعنى فاعل، وقيل لأنهُ كان يسيح فى الأرض ولا يقر بمكان، وعلى هذا فالميم زائدة والياء أصل، وزعم بعض لأنه صادق، ولا يعلم فى اللغة مسح أو ساح بمعنى صدق.

السابقالتالي
2