الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُواْ وَتُسَلِّمُواْ عَلَىٰ أَهْلِهَا ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }

{ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتاً } وقرئ بكسر الباء لاجل الياء بعدها وكذا فيما ياتي { غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا } اما من الاستئناس الذي هو خلاف الاستيحاش لان من يطرق باب غيره لا يدري ايؤذن له ام لا فاذا اذن له استأنس فكأنه قيل حتى يحصل لكم الاستئناس بان اذن لكم وما لم يؤذن لك فانت في وحشة أو غير باللازم الذي هو الاستئناس عن الملزوم الذي له الاذن وايضا الاستئناس مسبب والاذن سبب واما من استئناس الذي هو الاستعدام والاستكشاف من آنس الشيء إذا ابصره ظاهرا مكشوفا اي حتى تستكشفوا هل يراد دخولكم ام لا واما من الانس ضد الجد اي حتى تتعرفوا هل ثم انسان وهذا ضعيف لانه لا يصدق بما إذا عرف ان في البيت انسانا ولا يستفاد منه حكم هذا ولان ظاهره انه إذا عرف ان فيه انسانا دخل وعلى كل حال فتستأنسوا بوزن تستفعلوا والفه بدل من فاء الكلمة وهي الهمزة ونونه عين الكلمة وسينه لام الكلمة وذلك واضح. وزعم عياض ان تصريف الفعل يابى ان يكون من انس. وقرأ ابن عباس وابيّ { حَتَّى تَسْتَأَنِسُوا }. وعن ابن عباس وابن جبير انما هي حتى تستأذنوا فاخطأ الكاتب فكتب حتى تستانسوا وليس قولهما في الخطأ بشيء وهو باطل لا يعول عليه. وعن الطبري حتى تستأنسوا حتى تؤنسوا أهل البيت بانفسكم بالتنحنح والاستئذان ونحوه وتؤنسوا نفوسكم بان تعلموا بان قد شعر بكم. عن ابي ايوب الانصاري قلنا يا رسول الله ما الاستئناس قال ان يتكلم الرجل بالتسبيحة والتكبيرة والتحميدة أو يتنحنح وإذا اذن له تأنى قدر ما يستحفظ منه. وعن ابن عباس حتى تتحنحوا أو تنتخموا ولا بد مع ذلك كله من الاذن والا لم يدخل. وبيت الانسان هو الذي لا احد معه فيه سواء ان كان ملكا له ام لا أو البيت الذي فيه زوجته او امته وما عدا ذلك فهو غير بيته ولا يدخل الاجير والمعين الا باذن. وقيل ان تكرر الدخول استأذنوا مرة واحدة. { وَتُسِلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } هذه الواو عطف السابق على اللاحق فان التسليم متقدم على الاستئذان سواء ان كان الاستئذان ان يضرب الباب أو بالتكلم ويدل على تقدمه احاديث تأتي ان شاء الله وهو الصحيح وظاهر كلام الشيخ هود ان تقدمه قول لبعضهم. واعلم ان التسليم في البيوت واجب كما نصت الآية على ان الدخول حرام حتى يكون الاستئذان والتسليم جميعا وعند الملاقاة سنة مستحبة وقيل واجبه قولان ذكرهما في التاج. من انكر الاستئذان أو التسليم في البيوت اشرك. وفي التاج من ترك السلام في البيوت تهاونا هلك وفيه وفيه.

السابقالتالي
2 3 4