الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ }

{ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ } اسم فعل بمعنى بعد والثاني توكيد للاول { لِمَا تُوعَدُونَ } من الوعد المستعمل في الشر أو من الابعاد وكلاهما يجوز تعديتهما لاثنين ما فاعل لهيهات الاولى ولا فاعل للثاني لانه توكيد واللام زائدة في الفاعل والمفعول الثاني محذوف اي بعد ما توعدونه من البعث لان ذلك من كلام بعضهم لبعض والبعد مستعمل في الامتناع. قال ابن هشام وقيل الفاعل ضمير مستتر راجع للبعث أو الاخراج فاللام للتبيين. وقيل هيهات مبتدأ بمعنى البعد والجار والمجرور خبر انتهى. وعن ابن عباس هيهات بمعنى بعيد فهي خبر وما مبتدأ واللام زائدة أو خبر لمحذوف اي هو اي البعث أو الاخراج بعيد واللام للبيان وإذا كانت للبيان تعلقت بهيهات. وقيل هيهات نائب عن مصدر منصوب أي بعدا بعدا فالفاعل ضمير الاخراج أو البعث واللام للبيان والفاعل ما واللام زائدة. وقدر بعضهم بعد الوجود لما توعدون ورده لصفاقصي بان فيه حذف الفاعل وعمل المصدر محذوفا ويجاب بان المراد ان الفاعل ضمير الوجود وعمل المصدر في الظرف محذوفا غير ممنوع وضمير المصدر يعمل عند بعض كالمصدر. ورد أبو حيان قول من قال انه نائب عن مصدر منصوب بانه لم تثبت مصدرية هيهات يعني نيابته عن المصدر. وقيل نائب فاعل هيهات ضمير التصديق أو الصحة. ووجه كون اللام للبيان انهم لما نطقوا بكلمة العبد فكأنه قيل هذا الاستبعاد لماذا؟ فكأنهم قالوا لما توعدون ولذا قال بعض خبر لمحذوف اي هو لما توعدون أو متعلق بـ اعني محذوفا. ووقف الكسائي والبزي على هيهات هيهات بالهاء وكذا من كثير يقف على هيهات حيث وقف بالهاء والباقون بالتاء تبعا لكتابتها على غير صورة الهاء وهو الراجح عند ابن هشام لانه جمع هيهية في التقدير وأصله هيهات وزنه فعلات والاصل فعللات ثم سمي به الفعل ولما ارادوا ان يكون في جمع المؤنث السالم زيادتان لم يمكنهم ان يزيدوا الواو ولا الياء مع الالف لانهم لو زادوهما لانقلبتا همزة فزادوا تاء معه لانها تصير بدلا من الواو فصارت علامة للتأنيث واغنت عن ان يقال في مسلمة مسلمات فلما افادت هذه التاء الجمع والتأنيث واغنت عن علامة التأنيث الملحقة بالواحد بقيت في الوقف ولم يبدل هاء وعاملون ما الحق بالجمع معاملته لانهم لما اجروه مجراه في الاعراب اجروه مجراه في غيره. وقيل هيهات مفرد اصله هيهية والبسط في النحو وقرأهما بعضهم والبعض بالضم بالكسر وبعض بالفتح والتنوين وبعض بالضم والتنوين وبعض بالكسر والتنوين.