{ مَا آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ } من زائدة فى الفاعل، على حذف مضاف، أى ما آمن أهل قرية. { أَهْلَكناهَا } صفة لقرية برسم ذلك المضاف. وإنما أهلكنا قرية، طلبت آية، فجاءتها ولم تؤمن، ولولا اقتضاء الحكمة أن لا نهلك هذه الأمة لأرسلنا إليهم آية يطلبونها فلا يؤمنون فنهلكهم. { أنَهُمْ يُؤْمِنُونَ } إن جئتهم بها. وفيه إيماء إلى الوعيد، كأنه قال فإن وراء عدم إيمانهم بها إهلاكا كإهلاك من تقدمهم. كذا ظهر لى. وقيل المعنى أفهُمْ يؤمنون مع أنهم أعتى ممن سبقهم.