الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَن يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ ٱلصَّالِحَاتِ فَأُوْلَـٰئِكَ لَهُمُ ٱلدَّرَجَاتُ ٱلْعُلَىٰ }

{ وَمَنْ يَأْتِهِ } بالياء بعد الهاء لعدم الاعتداد بالياء المحذوفة قبلها. وقرأ قالون بالاختلاس اعتداداً بها فى رواية عنه فى الوصل وأبو شعيب بإسكانها فيه، وتلك روايات عن نافع، والمشهور الياء. والمشهور عن قالون عنه الاختلاس، وروى عنه الياء. ومن العرب من لا يمد الهاء بياء أو واو مطلقاً، ويحتمل أن يكون هذا هو معتمد المختلس كذا قيل. والحق أن معتمده الساكن المحذوف كما مر. { مُؤْمِنًا } مات على الإيمان الكامل وهو حال. { قَدْ عَمِلَ الصَّالحَاتِ } الفرائِض والنوافل فى الدنيا حال أخرى وصاحب الحالين ضمير يأت، فهما مترادفتان، أو صاحب الثانية ضمير مؤمناً فمتداخلتان والثانية مؤكدة لأن المؤمن اسم للموحد الموقَّى بالعمل الصالح، وإن جعل هنا بمطلق الموحد فمؤسسة. { فَأُولئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ } المنازل { الْعُلَى } الرفيعة جمع عليا مؤنث أعلى كالكبرى.