الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالُواْ ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ ٱلبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّآ إِن شَآءَ ٱللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }

{ قَالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَّنَا مَا هِى } تكرير للسؤال واستكشاف زائد ليزدادوا إيماناً بها وقرباً، من امتثال الأمر ومعرفة بها، وهو بمنزلة قولهم إنا على حالنا الأول لم يكفنا ما أجبتنا به يا موسى، ولذلك أعادوا السؤال الأول بلفظه. وتقدم عن ابن عباس وغيره عنه صلى الله عليه وسلم " لو ذبحوا أى بقرة أرادوا لأجزتهم ولكن شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم " وفى رواية " لو اعترضوا أدنى بقرة فذبحوها لكفتهم، ولكن شددوا فشدد الله عليهم " والاستقصاء شؤم. وكتب بعض الخلفاء إلى عامله أن يذهب إلى قوم فيقطع أشجارهم ويهدم دورهم، فيكتب إليه بأيهما أبدأ؟ فأجابه إن قلت لك ابدأ بقطع الشجر سألتنى بأى نوع منها أبدأ؟.وعن عمر بن عبد العزيز إذا أمرتك أن تعطى فلاناً شاة سألتنى أضأن أم ماعز؟ فان بينت لك قلت أذكر أم أنثى؟ فإن أخبرتك قلت أسوداء أو بيضاء؟ وإذا أمرتك بشئ فلا تراجعنى. وفى الحديث " أعظم الناس جرماً من سأل عن شئ لم يحرم فحرم من أجل مسألته " قال الله سبحانه وتعالىلا تسألوا عن أشياء إن تُبْدَ لَكم تسُوءكم } ، وقيل معنى قولهم هنا { ادع لنا ربك يبين لنا ما هى } أسائمة ترعى وتترك للولادة والنمو أم عاملة بالحرث والحمل على ظهرها؟ { إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا } هذه الجملة اعتذار عن قولهم ثانياً ما هى؟ وتعليل مستأنف عائد إلى قوله { ادْعُ } أو إلى قوله { يبيّن } كأنه قيل { قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هى إن البقر تشابه علينا } يَعْنُون أن جنس البقرة الموصوفة بكونها عواناً صفراء فاقعة اللون سارة للناظرين متشابه، لأن هذه الصفات قد توجد فى بقرات متعددات لا تحصى، وقد توجد فى متعددات قليلة، أو فى بقرتين، فلم تتعين لنا المقصودة بعينها. وقرأ محمد ذو الشامة { إن البقر تشابه علينا } بفتح المثناة التحتية وتشديد الشين وفتح الموحدة وضم الهاء. والأصل يتشابه أبدلت التاء شيناً وأدغمت فى الشين، والباقر اسم لجماعة البقر. وقرأ الأباقر تتشابه علينا بمثناتين فوقيتين، وتخفيف الشين وفتح الباءِ وضم الهاءِ. والأباقر جمع باقرا وبقرا وبقرة على خلاف ما يقاس عليه. وقرأ إن البواقر تتشابة علينا بمثناتين فوقيتين، وتخفيف الشين وفتح الباء وضم الهاء، والبواقر جمع باقر. وقرأ إن البقر يتشابه علينا بمثناة تحتية فمثناة فوقية، وتخفيف الشين وفتح الموحدة وضم الهاء. وقرأ إن البقر يتشابه علينا بمثناة تحتية وتشديد الشين، وفتح الباء الموحدة وضم الهاء. وقرأ تشابه بمثناة فوقية وتشديد الشين وفتح الموحدة وضم الهاء. وقرأ تشابهت بفتح المثناة الفوقية وتخفيف الشين وفتح الموحدة والهاء آخرها تاء ساكنة.

السابقالتالي
2