الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ أَوْ كَٱلَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِـي هَـٰذِهِ ٱللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَٱنْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَٱنْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَٱنْظُرْ إِلَى ٱلعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

{ أوْ كالَّذِىَ مرَّ } الكاف اسم بمعنى مثل مضاف للذى مفعول لمحذوف، أى أوَ رأيت مثل الذى مر، أى ما رأيت مثله، وهذا المقدر معطوف على قولهألم تر إلى الذى } ودل عليه قولهألم تر إلى الذى حاج } وأدخل الكاف هنا دونألم تر إلى الذى حاج } لأن منكرى إحياء الموتى كثير، والجاهل بكيفية الإحياء أكثر، بخلاف مدعى الربوبية، ويجوز أن تكون الكاف حرفاً زائداً، والذى معطوف على الذى، ويجوز أن تكون الكاف اسما معطوفا على المعنى ويقال له فى غير كلام عطف توهم جعل الكلام كأنه قيل فيه أرأيت كالذى حاج؟ فقال { أو كالذى مر } وبه قال الكسائى والفراء وأبو على الفارسى، ويجوز أن يكون معمولا لمحذوف معطوف على إيت من قولهفأت بها من المغرب } أى فأت بها من المغرب أو أحى مثل إحياء الله الذى مر، ولم يعطف الكاف على الذى لأنه يلزم عليه دخول إلى على الكاف الاسمية، وإنما يدخل عليها ما سمع كعن، فلا يحمل الكلام على دخول غيرها، كذا قيل، ويبحث أنه يجوز عطفها على الذى بناء على أن من يستعملها اسما يتصرف فيها بالعوامل، وبأنه يقرب أن يكون على المنع اغتفر فى الثانى ما لم يفتقر فى الأول، ولو قلنا هذا الاغتفار سماعى، وضعف هذا العطف، لأن المراد النظر إلى نفس الذى مر لا إلى مثله، ويجاب بإرادة الكناية والذى مر هو عزير بن شرحيا عند قتادة وعكرمة والضحاك والسدى وقال وهب ابن منبه هو أرميا، قال ابن إسحاق أرميا هو الخضر، وقيل كافر بالبعث وعليه أكثر المفسرين، من المعتزلة، ونسب لمجاهد واعترض بأن الله لا يخاطب الكافر، وقد خاطبه بقوله { كم لبثت } ، وبأنه لا يقال { نجعلك آية للناس } إلا فى حق الأنبياء والجواب أنه لا مانع من ذلك، مع أنه قد يكون الخطاب بقوله { كم لبثت } ، بواسطة ملك، بل قيل يؤيد قول مجاهد نظم هذا مع نمرود، وأيضا يقال كلمة الله لأنه آمن بعد البعث لقوله { أعلم أن كل شئ قدير }. { عَلَى قَرْيةٍ } قرية بيت المقدس حين خربه بختنصر، هذا قول وهب ابن منبه، وقتادة والضحاك والربيع وعكرمة. وقال زيد بن أسلم هى قرية الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت، وقيل المؤتفكات، واشتقاق القرية من القرى بالياء وهو الجمع كالقرء بالهمزة، وقيل دير سلعى إياد وقيل دير هرقل، وقيل قرية العيد، وهى على فرسخين من بيت المقدس. { وهىَ خَاوِيةٌ عَلَى عُرُوشِها } ساقطة على شقوقها، والعرش السقف، وذلك بأن تسقط سقوفها أولا، ثم تسقط عليها حيطانها، أى ساقطة الحيطان على العروش، ويجوز أن يكون المعنى خاوية من أهلها، أى خالية منهم ثابتة على سقوفها، أى ليست مجردة عن السقوف، بل سقوفها موجودة، فعلى الوجه الأول تتعلق على بخاوية، وعلى الثانى بمحذوف خبر ثان أو حال من ضمير خاوية، والجملة حال من ضمير مر.

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9