الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالَ كَذٰلِكَ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلْنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً }

{ قَالَ } الروح { كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ } هكذا قال ربك وجملة { هُوَ عَلَىَّ هَيَّنٌ } تفسير للإشارة أو المعنى الأمر كذلك من خلق غلام منك من غير رجل. قال ربك إن ذلك علىَّ هيِّن. { وَلِنَجْعَلَهُ } أى ونفعل ذلك لنجعله فهو تعليل لمحذوف أو لنظهر به قدرتنا، ولنجعله فهو معطوف على تعليل محذوف ومِثْلُهوخَلَق الله السمٰوات والأرض بالحق ولتُجزى } وقوله عز قائلاوكذلك مكَّنَّا ليوسف فى الأرض ولنعلِّمه } وقيل عطف على لأهب على مقتضى الظاهر او على ليهب على طريق الالتفات من الغيبة للتلكم. وقيل معطوف على { هو علىَّ هيِّن } أى قال ربك الأمر كذلك لأنه يسهل عندى ولنجعله وهو من العطف على المعنى المسمى فى غير القرآن والعطف على التوهم. { آيَةً لِلنَّاسِ } على كمال قدرتنا. { وَرَحْمَةً مِنَّا } على العباد يهتدون بإرشاده إلى مبعث محمد. { وَكَانَ أَمْراً مَقْضِيّاً } مفروغاً منه فى الأزل لا تبديل ولا تغيير أو مسطرا فى اللوح أو كان أمرا حقيقا بأن يقضى. قال ابن عباس فاطمأنت إلى قوله فدنا منها فنفخ فى جيب دِرعها أى قميصها. والجيب مدخل العنق أو اليد فوصلت النفخة إلى بطنها. وقيل نفخ فى الدرع قبل أن تلبسه. وقيل مد الجيب بأصبعه ونفخ فيه. وقيل نفخ فى الكم. وقيل فى الذيل. وقل من بعيد فوصل إليها النفخ. وقال أُبىّ نفخ فى فيها.