الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ }

{ لَعَمْرُكَ } اللام لام الابتداء وعمرو مبتدأ محذوف الخبر وجوبا لاختصاصه بالقسم لعمرك قسمى أو خبر لمحذوف أى لقسمى عمرك والحق عندى الأَول لسلامته من تقدير الفصل بين اللام ومدخولها ومن دخول لام الابتداء لفظا على الخبر والأَصل دخولها على المبتدأ لفظا لا تقدير بعدها وبين مدخولها ولأَن الحذف عليه من الآخر وعمرك حياتك أو مدتها والخطاب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم. قال ابن عباس رضى الله عنهما ما خلق الله سبحانه نفسا أكرم عليه من محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما أقسم بحياة أحد سواه وذلك قول الجمهور وهو الصحيح وقال عياض وابن العربى والصفاقصى وغيرهم والخطاب للوط أقسم الله بحياة لوط تكريماً له وكل ما يؤتيه الله لوطاً من كرم فلنبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ضعفاه لأَنه أكرم على الله منه وإِذا أقسم الله بحياة لوط علم أن حياة نبينا أرفع والكلام فى لوط وقومه لا يخرج منه إِلى غيره بلا جرى ذكر له. قاله ابن العربى والصحيح مذهب الجمهور لأَنه مذهب ابن عباس وتفسير الصحابى مقدم على غيره ولأَن الكلام فى شأن لوط بطريق الحكاية بدون أن يخاطبه الله فلما خاطب انصرف الكلام لنبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقيل الخطاب للوط من الملائكة. { إِنَّهُمْ لَفِى سَكْرَتِهِمْ } غفلتهم أو حيرتهم أو ضلالتهم أو غوايتهم أو نحو ذلك أو شدة غلمتهم شبه ذلك بالسكر بنحو الخمر بجامع زوال التمييز بعقولهم بين الخطأَ الذى هم فيه والصواب الذى يشار به إِليهم وقرأ سكراتهم { يَعْمَهُونَ } يترددون، شبه تقلبهم فى أفعالهم بتقلب السكران فى سكرته وعن قتادة يعمهون يلعبون وجملة أن ومعمولها جواب القسم الذى فى قوله لعمرك قسمى وقيد الضمائر فى أنهم لفى سكرتهم يعمهون لقريش، وهو ضعيف.