{ لاَ يَمَسُّهُمْ } لا يلحقهم، { فِيهَا } فى الجنة، { نَصَبٌ } تعب لعدم ما يوجد التعب من تصرف فى الحوائج والكسب والجملة مستأْنفة أو حال صاحبها واحد مما ذكر أو صاحبها الضمير المستتر فى متقابلين، { وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ } بل يحيون أبداً ويقيمون فيها أبداً وإِنما تتم النعمة بالخلود، وإِنما قَال مخرجين ولم يقل خارجين، لأَنه لا يتوهم متوهم أنهم يريدون الخروج بأنفسهم كما قال الله جل جلاله{ لا يبغون عنها حولا } فضلا عن أن يحتاج الكلام إِلى نفى ذلك وإِنما يمكن أن يتوهم أحد أن الله قد يخرجهم فنفى ذلك.