{ ويا قَوْم هذِه نَاقةُ اللهِ لكُم آيةً } لكم حال من آية، ولو كان لفظ آية نكرة لتقدمه، وآية حال من ناقة، وصح ذلك نظر إلى معنى أشير، حتى قالوا إن العامل فيه معنى الإشارة، والآية المعجزة، وتقدم الكلام فيها. { فَذَرُوها } اتركوها { تأكلْ فى أرْضِ اللهِ } للنبات، وتشرب الماء، لا مؤنة لها عليكم، وإنما لكم منها منافع { ولا تمسُّوها بسُوء } ما، وقيل المراد لا تمسوها بعقر { فَيأخُذكُم عذابٌ قَريبٌ } عاجل غير متراخ، بينه وبين المس بالسوء ثلاثة أيام.