قال تعالى: { وَمَا نَقَمُواْ مِنْهُمْ } أي: ما كرهوا منهم { إِلاَّ أَن يُؤْمِنُواْ بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ } [ما سفكوا لهم دما ولا أخذوا لهم مالاً]. { الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } أي شاهد على كل نفس بعملها.
قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُواْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ } يعني أحرقوهم بالنار في تفسير السدي { ثُمَّ لَمْ يَتُوبُواْ فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ }.
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ } أي: النجاة العظيمة من النار إلى الجنة.
قوله تعالى: { إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ } [أي: عقوبة ربك] { لَشَدِيدٌ إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ } أي يبدىء الخلق ويعيده، أي: يبعثه يوم القيامة. كقوله:{ وَهُوَ الَّذِي يَبْدؤَُاْ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } [الروم:27].
قوله عز وجل: { وَهُوَ الْغَفُورُ } أي: للذنوب، ولا يغفر إلا لمن تاب وآمن. قال عز وجل: { الْوَدُودُ } أي: يود أهل طاعته. وتفسير الحسن إنه يتودد إلى خلقه بما يعطيهم من النعم في عيشهم وأرزاقهم، وبما يغفر لهم من الذنوب ويودّهم.