قوله عز وجل: { فَبِأَيِّ آلآءِ رَبَّكُمَا تُكَذِّبَانِ } يعني الثقلين: الجن والإنس. قال تعالى: { خَلَقَ الإِنسَانَ } يعني ءادم { مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ } وهو التراب اليابس الذي يسمع له صلصلة. وقال مجاهد: الذي قد صلَّ، أي: أنتن. قوله عز وجل: (كَالْفَخَّارِ) له صوت كالفخار المتكسر إذا حرّك. وكان آدم في حالات قبل أن ينفخ فيه الروح. قال تعالى في آية أخرى:{ مِن طِينٍ } [السجدة:7]. وقال:{ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ } [الحجر:26] أي: من طين منتن فيما ذكروا عن عطاء بن السايب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس. قال تعالى: { وَخَلَقَ الْجَآنَّ } يعني إبليس { مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ }. تفسير الحسن: من لسان النار ولهبها. قال ابن عباس: من خالص النار. وقال مجاهد: من اللهب الأحمر والأصفر والأخضر. يعني الاختلاط. كقوله تعالى:{ فِى أَمْرٍ مَّرِيجٍ } [سورة ق:5] أي: ملتبس، وهو المختلط.