قال: { وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ } يعني اخترنا بني إسرائيل على العالمين، يعني على عالم زمانهم، ولكل زمان عالم. قال: { وَآتَيْنَاهُم } يعني أعطينا بني إسرائيل { مِّنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاَء مُّبِينٌ } أي: نعمة بيّنة.
قوله عز وجل: { إِنَّ هَؤُلاَء } أي: مشركي العرب { لَيَقُولُونَ إِنْ هِيَ إِلاَّ مَوْتَتُنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ } أي: بمبعوثين. { فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } أي فأحيوا لنا آباءنا حتى نصدقكم بمقالتكم إن الله يحيي الموتى إن كنتم صادقين.
قال الله: { أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } من الكفار، أي: إنهم ليسوا بخير منهم { أَهْلَكْنَاهُمْ } أي: بذنوبهم { إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ } أي: مشركين، يخوفهم بالعذاب.
قوله عزّ وجل: { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاَعِبِينَ }.
{ مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ } أي: للبعث والحساب والجنة والنار { وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ } أي: جماعتهم، جماعة المشركين { لاَ يَعْلَمُونَ } أي إنهم مبعوثون ومُحَاسَبُونَ ومجازَوْنَ.
قال: { إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ } [أي: القضاء] { مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ }. هذا جواب لقولهم: (فاتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ). قال الله عزّ وجل: (إِنَّ يَوْمَ الفَصْلِ مِيقَاتُهُمُ أَجْمَعِينَ) أي ميقات بعثهم.