قال: { المُلْكُ يَوْمَئِذٍ الحَقُّ لِلرَّحْمنِ } يخضع الملوك يومئذ لملك الله، والجبابرة لجبروت الله. { وَكَانَ يَوْماً عَلَى الكَافِرِينَ عَسِيراً } أي: شديداً. قوله: { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ } ، وهو أبيّ بن خلف، يأكلها ندامة يوم القيامة. { يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذتُّ مَعَ الرَّسُولِ } أي: محمد { سَبِيلاً } إلى الله باتباعه بالإِيمان. { يَٰوَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَم أتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً } أي: عقبة بن أبي معيط { لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ } أي: عن القرآن { بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي }. ذكروا عن مجاهد قال: كان أبيّ بن خلف يأتي النبي فزجره عقبة بن أبي معيط عن ذلك، فهو قول أبيّ بن خلف في الآخرة: { يَالَيْتَنِي اتَّخَذتُّ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً }. وقال مجاهد في قوله: { يَٰوَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَم أتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً } يعني به الشيطان. قوله: { وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً } أي: يأمره بمعصية الله، ثم يخذله في الآخرة. كقوله:{ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلآ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَّآ أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنتُم بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ } [إبراهيم: 22]. قوله: { وَقَالَ الرَّسُولُ } يعني محمداً صلى الله عليه وسلم: { يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي } يعني من لم يؤمن به { اتَّخَذُوا هذَا القُرْآنَ مَهْجُوراً } أي: هجروه فلم يؤمنوا به. وقال مجاهد: يُهجِرون بالقول فيه، ويقولون: هو كذب. وقال بعضهم: إنما قال هذا محمد يشتكي قومه إلى ربه. قال الله يعزي نبيّه: { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ المُجْرِمِينَ } أي: من المشركين { وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً } إلى دينه { وَنَصِيراً } أي: للمؤمنين على أعدائهم.