قال: { رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ } التجارة الجالب، والبيع الذي يبيع على يديه، قال: { عَن ذِكْرِ اللهِ وَإِقَامِ الصّلاَةِ وَإِيتَآءِ الزَّكَاةِ }. كانوا إذا سمعوا المؤذن تركوا بيعهم وقاموا إلى الصلاة. و { ذِكْرِ اللهِ } في هذا الموضع الأذان. { وَإِقَامِ الصَّلاَةِ } يعني الصلوات الخمس، { وَإِيتَآءِ الزَّكَاةِ } الزكاة المفروضة. وهذا الحرف يقرأ على وجهين: { يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا } أي: في المساجد { بِالغُدُوِّ وَالأَصَالِ رِجَالٌ } ، والحرف الآخر: { يُسَبَّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالأَصَالِ }. ثم قال: { رِجَالٌ } ، أي: فهم الذين يسبحون له فيها بالغدو والآصال. قوله: { يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ القُلُوبُ وَالأَبْصَارُ } أي: قلوب الكفار وأبصارهم. وتقلُّبُ القلوب أن القلوب انتزعت من أماكنها فغصّت بها الحناجر، فلا هي ترجع إلى أماكنها ولا هي تخرج. وهو قوله:{ إِذِ القُلُوبُ لَدَى الحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ } [غافر: 18]. وأما تقلب الأبصار فقد قال في آية أخرى:{ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الذِينَ كَفَرُوا } [الأنبياء: 97] أي: لإجابة الداعي. وهو كقوله:{ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ } [إبراهيم: 43]. وقال الحسن في قوله: { تَتَقَلَّبُ فِيهِ القُلُوبُ والأَبْصَارُ } أي: بالزَّرَقِ بعد الكَحَل، والعمى بعد النظر.