Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تفسير كتاب الله العزيز/ الهواري (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنِ ٱللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَـاةِ فَاعِلُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ } * { إِلاَّ عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } * { فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذٰلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ } * { أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْوَارِثُونَ } * { ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

قوله: { وَالذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ }. واللغو هو الباطل، ويقال: الكذب، وهو واحد.

قوله: { وَالذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ } أي: يؤدون الزكاة المفروضة.

قوله: { وَالذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ } أي: من الزنا { إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ } أي: إن شاء تزوّج واحدة، وإن شاء اثنتين، وإن شاء ثلاثاً، وإن شاء أربعاً، ولا يحل له ما فوق ذلك.

قوله: { أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } أي: يطأ بملك يمينه كم شاء. قال: { فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } أي: في أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم، لا لوم عليهم في ذلك، أي: لا إثم عليهم في ذلك.

قوله: { فَمَنِ ابْتَغَى وَرَآءَ ذَلِكَ } أي: وراء أزواجه أو ما ملكت يمينه { فَأُولَئِكَ هُمُ العَادُونَ } أي: الزناة، تعَدّوا الحلال إلى الحرام.

قوله: { وَالذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُون } أي: يؤدون الأمانة ويوفون بالعهد.

قوله: { وَالذِينَ هُمْ عَلَى صَلَواتِهِمْ يُحَافِظُونَ } أي: يحافظون على الصلوات الخمس على وضوئها ومواقيتها وركوعها وسجودها.

قوله: { أُولَئِكَ هُمُ الوَارِثُونَ } أي: إنه ليس من أحد إلا وقد أعدّ الله له منزلاً وأهلاً في الجنة، فإن أطاع الله صار إلى ما أعد الله له، وإن عصاه صرف ذلك المنزل عنه إلى غيره، فأعطاه الله المؤمن مع ما أعد الله للمؤمنين، فورث المؤمن تلك المنازل والأزواج، وهو قوله: { أُولَئِكَ هُمُ الوَارِثُونَ }.

قوله: { الذِينَ يَرِثُونَ الفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } والفردوس اسم من أسماء الجنة، في تفسير الحسن. قال بعضهم: وبلغنا أنها بالرومية.

ذكر بعضهم [عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم] قال: " هي ربوة الجنة وأوسطها وأفضلها " وقال بعضهم: الفردوس جبل في الجنة تتفجّر منه أنهار الجنة.