{ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى } أي: كفر { فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً } قال بعضهم: كَنِّياه. [فكنَّيَاه] بأبي مصعب. { لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى } قال بعضهم الألف ها هنا صلة، يقول: لعله يتذكر ويخشى. { قَالاَ رَبَّنَآ إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَآ } أي أن يعجل علينا بالعقوبة { أَوْ أَن يَطْغَى } فيقتلنا. { قَالَ لاَ تَخَافَآ إِنَّنِي مَعَكُمَآ أَسْمَعُ وَأَرَى } أي: فإنه ليس بالذي يصل إلى قتلكما حتى تبلغا عني الرسالة. { فَأْتِيَاهُ فَقُولآ إِنَّا رَسُولاَ رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ تُعَذِّبْهُمْ } وكان بنو إسرائيل عند القبط بمنزلة أهل الجزية فينا. قوله: { قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ } قال الحسن: العصا واليد { وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الهُدَى }. ذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كتب إلى المشركين كتب: { السَّلاَمُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الهُدَى }. قوله عز وجل: { إِنَّا قَدْ أوحِيَ إِلَيْنَآ أَنَّ العَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى }. أي: كذب بآيات الله وتولى عن طاعة الله. { قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَامُوسَى قَالَ رَبُّنَا الذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ } قال الحسن: صلاحه وقوته الذي يقوم به ويعيش به. { ثُمَّ هَدَى } يقول: ثم هداه له حتى أخذه. وقال مجاهد: سوى خلق كل دابة ثم هداها لما يصلحها وعلمها إياه. وقال الكلبي: أعطاه شكله من نحوه. أعطى الرجل المرأة، والجمل الناقة، والذكر الأنثى، ثم هدى، أي عرّفه كيف يأتيها. ذكروا عن الحسن أنه قرأ:{ صُنْعَ اللهِ الذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ } [النمل: 88] ثم قال: ألم تر إلى كل دابة كيف تتقي عن نفسها.