Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تفسير الأعقم/ الأعقم (ت القرن 9 هـ) مصنف و مدقق


{ صۤ وَٱلْقُرْآنِ ذِي ٱلذِّكْرِ } * { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ } * { كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَواْ وَّلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ } * { وَعَجِبُوۤاْ أَن جَآءَهُم مٌّنذِرٌ مِّنْهُمْ وَقَالَ ٱلْكَافِرُونَ هَـٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ } * { أَجَعَلَ ٱلآلِهَةَ إِلَـٰهاً وَاحِداً إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ } * { وَٱنطَلَقَ ٱلْمَلأُ مِنْهُمْ أَنِ ٱمْشُواْ وَاْصْبِرُواْ عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ }

{ ص } ، قيل: قسم، وقيل: اسم من أسماء الله تعالى عن ابن عباس، وقيل: من أسماء القرآن، وقيل: فاتحة السورة { والقرآن ذي الذكر } ذي الشرف، وقيل: ذي البيان، " وروي أن صناديد قريش وهم خمسة وعشرون رجلاً: الوليد بن المغيرة، وأبو جهل، وأميَّة بن خلف، والعاص وغيرهم، أتوا أبا طالب حين اشتد عليهم أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا: أنت شيخنا وكبيرنا وقد علمت ما فعل هؤلاء السفهاء وقد أتينا لتقضي بيننا وبين ابن أخيك، فدعا أبو طالب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال: يا ابن أخي هؤلاء قومك يسألونك، فقال: " وماذا يسألوني؟ ". فقال: دعنا وآلهتنا وندعك وإلهك، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): " أتعطوني كلمة واحدة تملكون بها العرب والعجم؟ " فقال أبو جهل: نعطيك ذلك وعشر أمثالها، فقال: قولوا: " لا إله إلا الله " ، فقال تعالى وقالوا: أجعل الآلهة إلهاً واحداً؟ كيف يسع الخلق كلهم إلهاً واحداً؟ فنزلت هذه الآيات { بل الذين كفروا في عزّة وشقاق } أي تكبر عن الحق ومخالفه { كم أهلكنا من قبلهم من قرن } يعني قبِل هؤلاء الكفار جماعة بعد جماعة { فنادوا } يعني حين أصابهم العذاب نادوا نداء مستغيث بالايمان { ولات حين مناص } أي ليس حين مهرب، وقيل: ليس منجى، والمناص: المنجى { وعجبوا أن جاءهم منذر منهم } يعنوا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يعني عصوا بأن جاءهم منذر منهم { وقال الكافرون هذا ساحر كذاب } { اجعل الآلهة إلهاً واحداً } أي جعل العالم إلهاً واحداً { إن هذا لشيء عجاب } أي متناهي في الأعجوبة { وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا على آلهتكم } نزلت الآية في الذين اجتمعوا عند أبي طالب قيل: امشوا ولا تقيموا على سماع القرآن { واصبروا على آلهتكم إن هذا لشيء يراد } أي يريده الله ويحكم بإمضائه، أو أن دينكم لشيء يراد أي يطلب ليؤخذ منكم وتغلبوا عليه.