الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ وَقَالُواْ هَـٰذِهِ أَنْعَٰمٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَٰمٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَٰمٌ لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا ٱفْتِرَآءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ } * { وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـٰذِهِ ٱلأَنْعَٰمِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَٰجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَآءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ }

{ وَقَالُواْ } بيان لظلم آخر منهم { هَـٰذِهِ } الانعام والحرث { أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ } الحجر بتثليث الحاء المنع والحرام { لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ } يعنى من نشاء بالمواضعة الّتى بيننا وفيه تعييرٌ لهم، بانّ حكمهم ليس الاّ بمقتضى اهويتهم كانوا يمنعون غير خدّام الاصنام من اكلها { بِزَعْمِهِمْ } متعلّق بقالوا يعنى قالوه بزعمهم من غير حجّة من الله { وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا } يعنى البحيرة والسّائبة والوصيلة والحام { وَأَنْعَامٌ } عطف على انعام اى قالوا هذه انعام لا ينبغى ان يذكر اسم الله عليها، او ابتداء كلام من الله والجملة معطوفة على قالوا اى لهم انعام وانعام اخر { لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا } فى الذّبح والنّحر او لا يحجّون عليها يحرّمون ذكر اسم الله بالتلبية عليها { ٱفْتِرَآءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ وَقَالُواْ } وجه آخر لظلمهم وانحرافهم عن الحقّ واستبدادهم برأيهم من غير حجّةٍ { مَا فِي بُطُونِ هَـٰذِهِ ٱلأَنْعَامِ خَالِصَةٌ } قرئ بالتأنيث والتّذكير مرفوعاً ومنصوباً فى كلا الحالين، والتّأنيث باعتبار معنى ما، وهى الاجنّة، او التّاء فيه للمبالغة او هو مصدر كالعافية { لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَآءُ } كانوا يحرّمون الجنين الّذى يخرجونه من بطون الانعام المفصّلة السّابقة حيّاً على النّساء فاذا كان ميتاً يأكله الرّجال والنّساء على السّواء، وقيل: المراد بما فى بطونها البانها، وقيل: المراد الالبان والاجنّة كلتاهما { سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ } اى جزاء وصفهم هذا او نفس وصفهم على تجسّم الاعمال { إِنَّهُ حِكِيمٌ } يعطى حقّ كلّ ذى حقّ من الخير والشّرّ { عَلِيمٌ } بمقادير استحقاقاتهم.