الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ ذٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ خَٰلِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَٱعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }

{ ذٰلِكُمُ } الموصوف بالاوصاف المذكورة من قوله { إِنَّ ٱللَّهَ فَالِقُ ٱلْحَبِّ } الى ههنا والاتيان باسم الاشارة البعيدة المشيرة الى الموصوف بتلك الاوصاف للتّعظيم ولاحضارها فى الذّهن وليكون اشارة الى علّة انّيّته تعالى بطريق برهان الانّ والتّكرار مع سابقه للتّمكّن فى الاذهان { ٱللَّهُ } اى المسمّى بالله الدّائر على السنتكم والموصوف بهذه الاوصاف حقيقة وجوديّة فالمسمّىٰ بالله حقيقة متحقّقة { رَبُّكُمْ } اشارة الى قيّوميّته وربوبيّته لخصوص نوع الانسان { لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ } نفى للشّريك له فى الآلهة { خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } نفى للثّانى عنه تعالى، فانّ كلّ ما يسمّى شيئاً فهو مخلوق له تعالى متعلّق الوجود به تعالى وليس ثانياً له { فَٱعْبُدُوهُ } يعنى بعد ما ثبت انّيتّه وربوبيّته، وان لا ثانى له فينبغى العبادة له فاعبدوه { وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } حافظ لا حاجة له فى تدبير الاشياء الى وكيل وواسطة من ولد وغيره لاحاطته بالكلّ، ولمّا صار المقام مظنّة ان يقال هل يدرك مع احاطته؟ - فقال جواباً: { لاَّ تُدْرِكُهُ ٱلأَبْصَارُ }.