الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَٱلْكُفَّارَ أَوْلِيَآءَ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } * { وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى ٱلصَّلاَةِ ٱتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ }

{ يَـۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَٱلْكُفَّارَ } بولاية من امرتم بولايته بقرينة كونها بعد آية ولاية الله وقبول ولايته والتّعليق على هذا الوصف للاشعار بعلّة النّهى { أَوْلِيَآءَ } لانّهم فى شقاق معكم فلا ينبغى لكم تولّيهم { وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ } فى اتّخاذ المذكورين اولياء { إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } فانّ الايمان يقتضى المجانبة لا المجانسة معهم { وَإِذَا نَادَيْتُمْ } عطف على قوله اتّخذوا دينكم اوحال { إِلَى ٱلصَّلاَةِ ٱتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ } فانّ العقل يقتضى تعظيم الحقّ وعباداته لا الاستهزاء بها.