الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لاَ نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَىٰ وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ } * { قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَـٰنِ وَلَدٌ فَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْعَابِدِينَ }

{ أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لاَ نَسْمَعُ سِرَّهُمْ } احاديثهم الّتى يسرّونها عن غيرهم { وَنَجْوَاهُم بَلَىٰ } نسمعها { وَرُسُلُنَا } اى الملائكة الموكّلة عليهم { لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ قُلْ } للّذين يجعلون لله البنات او للّذين يقولون: المسيح ابن الله او عزير ابن الله، او يقولون:نَحْنُ أَبْنَاءُ ٱللَّهِ } [المائدة: 18] { إِن كَانَ لِلرَّحْمَـٰنِ وَلَدٌ فَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْعَابِدِينَ } يعنى ان كان له ولد فانا اولى باظهاره ومعرفته لانّى اسبق العابدين لله بحسب المرتبة، والاسبق اولى بمعرفة اولاد المعبود وذوى نسبه من غير الاسبق، او انا اوّل العابدين لذلك الولد يعنى ينبغى ان اكون اوّل العابدين له لتقدّمى عليكم فى عبادة الله وينبغى ان يكون المقدّم فى عبادة الله مقدّماً فى عبادة اولاده، او المعنى ان كان له ولدا فَاَنَا اوّل العابدين؟ على الاستفهام الانكارىّ يعنى ان كان له ولد كنت اوّل الجاحدين له لا اوّل العابدين، او استعمل العابدين من عبدت عن الامر بمعنى انفت منه فالمعنى انا اوّل الآنفين ان يكون له ولدٌ، وعن امير المؤمنين (ع) اى الجاحدين قال: والتّأويل فى هذا القول باطنه مضادّ لظاهره وقد ذكرت وجه صحّته.