الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ ٱلإِثْمِ وَٱلْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُواْ هُمْ يَغْفِرُونَ }

{ وَٱلَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ ٱلإِثْمِ وَٱلْفَوَاحِشَ } جمع الفاحشة الزّنا مخصوصاً، او ما يشتدّ قبحه من الذّنوب، او كلّ ما نهى الله عزّ وجلّ عنه، وعلى الاوّلين يكون من قبيل ذكر الخاصّ بعد العامّ للاهتمام به، ويجوز ان يكون عطفاً على الاثم وعلى كبائر الاثم، وعلى الثّالث يكون مرادفاً للاثم وعطفاً عليه تأكيداً وقد سبق فى سورة النّساء بيان الكبيرة والصّغيرة عند قوله:إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ } [النساء:31] { وَإِذَا مَا غَضِبُواْ هُمْ يَغْفِرُونَ } هم مبتدء ويغفرون خبره والجملة جوابٌ بحذف الفاء، او بجعل اذا خاليةً من معنى الشّرط، او لعدم حاجتها الى الفاء لضعف معنى الشّرطيّة فيها، او هم تأكيد للضّمير المتّصل او فاعل غضبوا راجع الى النّاس وهم مفعول غضبوا بحذف الخافض اى اذا غضب النّاس عليهم يغفرون، او هم فاعل فعلٍ محذوفٍ والمذكور يفسّره.