{ مَنْ عَمِـلَ سَـيِّئَةً فَلاَ يُجْزَىٰ إِلاَّ مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِـلَ صَالِحاً مِّن ذَكَـرٍ أَوْ أُنْثَىٰ } وهذا جوابٌ لسؤالٍ مقدّرٍ من حزقيل او من الله { وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـٰئِكَ يَدْخُلُونَ ٱلْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ } بسط فى جانب الثّواب واقتصر فى جانب العقاب على ذكر الجزاء المقيّد بكونه مثل السّيّئة ترجيحاً لجانب الوعد.