الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّنَآ إنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ } * { أُوْلَـٰئِكَ يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُواْ وَيَدْرَؤُنَ بِٱلْحَسَنَةِ ٱلسَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }

{ وَإِذَا يُتْلَىٰ } الكتاب اى احكام النّبوّة او اذا يتلى القرآن { عَلَيْهِمْ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّنَآ } لما نعرفه تكويناً من وجودنا { إنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ } اى من قبل قبول رسالة محمّدٍ (ص) او من قبل القرآن ونزوله او من قبل المتلوّ وتلاوته { مُسْلِمِينَ أُوْلَـٰئِكَ يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُواْ } الصّبر حبس النّفس على ما لم تصبر عليه من البلاء والمعصية والطّاعة والمؤمن اذا آن كان له اجرٌ واذا حبس نفسه على كتمه وعدم اذاعته فى وقتٍ يكون الاذاعة شيناً عليه او على صاحبه او على اخوته، او يكون الاذاعة سبباً للصّيت والمراياة كان له اجر اخر { وَيَدْرَؤُنَ بِٱلْحَسَنَةِ ٱلسَّيِّئَةَ } يعنى بحسنات اقواهم وافعالهم واخلاقهم وعقائدهم سيّئاتها او بالحسنة بالنّسبة الى المسيء سيّئة المسيء او بالتّقيّة سيّئة الكفّار بالنّسبة اليهم او الى صاحبهم او اخوانهم او بالتّقيّة الاذاعة وبالمداراة التّبرّز بالمعارضة مع الخلق، او بالحلم جهل الجاهل او بالحسنة من افعالهم البلايا الّتى قُدّر عليهم او على غيرهم فانّهم فى الخلق امان لهم من البلايا، وفى الاخبار اشارة الى كلّ ذلك { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } قد مرّ فى اوّل البقرة تفصيل تامّ لهذه الكلمة.