الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوۤءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلأَرْضِ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ } * { أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ ٱلرِّيَاحَ بُشْرَاً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ تَعَالَى ٱللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } * { أَمَّن يَبْدَؤُاْ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ يُعيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وٱلأَرْضِ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }

{ أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ }.

معنى المضطرّ

اعلم، انّ الانسان من اوّل استقرار مادّته فى مقرّها الّذى هو الرّحم جماد بالفعل، ونبات بالقوّة القريبة، وحيوان بالقوّة البعيدة، وانسان طبيعىّ ملكىّ بالقوّة الّتى هى ابعد، وانسان ملكوتىّ وجبروتىّ بالّتى هى ابعد، ولكنّه فى تلك الحال يقتضى بفطرته القرار فى الرّحم والاغتذاء بدمها وسائر رطوباتها ويتشبّث بها ويجذب من رطوباتها، ثمّ يصير نباتاً بالفعل، ثمّ حيواناً مثل حيوانيّة الخراطين حتّى يتولّد فيصير حيواناً بالفعل وانساناً ملكيّاً بالقوّة حتّى اذا بلغ الى مقام التّميز والمراهقة فيصير انساناً ضعيفاً بالفعل وكذلك شيطنته تكون ضعيفة وقوّته الشّهويّة والغضبيّة تكون قويّة بحيث تغلب الانسانيّة والشّيطانيّة، وبشهوته يطلب المشتهى ويجذبه، وبغضبه يدفع من يمانعه عنه ويغضب عليه، وبشيطانيّته الضّعيفة يحتال فى تحصيله حيلاً ضعيفةً، وبانسانيّته الضّعيفة يخجل من ظهور بعض افعاله خجلة ضعيفةً، فاذا بلغ الى مقام البلوغ والرّشد واستعدّ لتعلّق التّكليف به صار انسانيّته وشيطانيّته قويّتين كما انّ شهوته وغضبه يصيران قويّين، وبشهوته القويّة يشتدّ طلبه لمشتهياته، وبغضبه القوىّ يشتدّ دفعه وغضبه على من يمانعه، وبشيطنته القويّة يشتدّ حيلته فى طلبه، وبانسانيّته يشتدّ انزجاره وخجلته عمّا ينافى انسانيّته، فان ساعده التّوفيق ودعاه الدّاعى الآلهىّ دعوة ظاهرة او دعوة باطنة وقبل الدّعوة وبايع البيعة العامّة او البيعة الخاصّة وصار مسلماً او مؤمناً وعمل بما اخذ عليه فى بيعته صار انسانيّته فى الاشتداد وسلك الى الله وادبر عن العالم واسبابه، حتّى انّه يقطع النّظر عن الاسباب ويتوجّه بشراشره الى مسبّب الاسباب، وهذا اضطرار تكليفىّ فانّ الاضطرار هو قطع النّظر عن الوسائل والاسباب والتّوجّه الى مسبّب الاسباب والتّوسّل به واليه اشار الصّادق (ع) بقوله: فالاضطرار عين الدّين، وقد مضى تفصيل للدّعاء وطريقه فى سورة البقرة عند قوله تعالى:إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ } [البقرة:186]، واذا لم يتمسّك بذيل نبىٍّ (ع) او وصىّ نبىٍّ (ع) ولم يبايع بيعة اسلاميّة او بيعة ايمانيّة كان قواه البهيميّة والسّبعيّة والشّيطانيّة فى الاشتداد وقوّته الانسانيّة فى الضّعف فى اغلب النّاس وفى اغلب الاوقات حتّى يختفى الانسانيّة تحت القوى الثّلاث ويكون الحكم لتلك القوى والآثار منها فقط لكن هذا الانسان قد يبتلى حتّى يعجز الشّيطنة عن الاحتيال وييأس الشّهويّة عن المشتهى والآمال ويحسر الغضبيّة عن الدّفع والبسط فانّ المدركة تدرك المشتهى والشّيطنة باستعمال المتخيّلة واظهار الواهمة والخيال الصّور والمعانى عليها تتصرّف وتحتال للوصول اليه وتحرّك العمّالة لطلبه، واذا وجدت مانعاً ودافعاً لها عن الوصول حرّكت الغضبيّة لدفعه فان تيأس عن الوصول سكنت المتخيّلة عن الحركة والتّصرّف، والواهمة والخيال عن اظهار المعانى والصّور، والعمّالة عن الطلّب، والشّهوة والغضب عن الاشتهاء والدّفع، وحينئذٍ يظهر الانسانيّة من غير حاجب ومعاوق ولمّا كان فطرتها التّضرّع والالتجاء الى الله والسّؤال منه تضرّعت بفطرتها والتجأت وسألت؛ وهذا هو الاضطرار التّكوينىّ الفطرىّ وكلا الاضطرارين لمّا كان مظهراً لانسانيّة الانسان وكان اللّطيفة السّيّارة الانسانيّة لطيفة الهيّة كان لسانها لسان الله وسؤالها سؤال الله وسؤال الله من نفسه لا يردّ بل يجاب، والى هذا الاضطرار وكون لسان الدّاعى حين الاضطرار لسان الله اشار المولوىّ قدّس سرّه بقوله:

السابقالتالي
2