الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلاَّ سَلاَماً وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً }

{ لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً } حال او مستأنف { إِلاَّ سَلاَماً } استثناء من اللّغو مبالغة فى عدم اللّغو فيها يعنى لغو الجنّات هو السّلام من قبيل قول الشّاعر:
ولا عيب فيهم غيرانّ سيوفهم   بهنّ فلولٌ من قراع الكتائب
او الاستثناء منقطع { وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ } اللاّئق بحالهم ومقامهم { فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً }.

اعلم، انّ الشّمس الحقيقيّة الّتى هى حقيقة شمس عالم الطّبع تنزّلت عن مقام غيبها بفعل البارى تعالى، ثمّ تنزّلت وظهرت بالعقول بمراتبها، ثمّ ظهرت بالنّفوس بمراتبها، ثمّ ظهرت فى عالم الطّبع بصورة هذه الشّمس المحسوسة، وكما انّ هذه الشّمس المحسوسة حركتها فى عالمها دوريّة، وعالمها كرويّة، وبكرويّة عالمها ودوريّة حركتها يظهر البكرة والعشىّ كذلك الشّمس الحقيقيّة حركتها فى كلّ من عوالمها الّتى حدّدوها تارةً بسبعين الف عالمٍ، وتارة بالف الف عالمٍ دوريّة، وكلٌّ من عوالمها كرويّة لكنّ كرويّته معنويّة لا محسوسة فانّ كلاًّ مشتمل على قوسى النّزول والصّعود، وبعد وصول النّور الحقيقىّ الى اواسط قوس النّزول يختفى وتدريجاً الى اواسط قوس الصّعود وحينئذٍ يظهر تدريجاً وحين شروعه فى الاختفاء يكون العشىّ بحسب ذلك العالم وحين الشّروع فى الظّهور يكون البكرة بحسبه، ولا اختصاص للبكرة والعشىّ بعالم الطّبع ولا بجنّات الدّنيا كما قيل، وقد ورد فى الاخبار الاشعار بتعدّد الافلاك والشّموس والاقمار كما ورد انّ وراء عين شمسكم هذه تسعاً وثلاثين عين شمسٍ، ووراء قمركم هذا تسعة وثلاثين قمراً؛ وقيل بالفارسيّة:
آسمانهاست در ولايت جان   كار فرماى آسمان جهان