الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يٰأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً }

{ إِذْ قَالَ لأَبِيهِ } اذ تعليل لسابقه او اسم خالصٌ بدل من ابراهيم (ع) بدل الاشتمال، او ظرف لكان او لصدّيقاً او نبيّاً وقد سبق ذكر الاختلاف فى كونه اباه او جدّه لامّه او عمّه { يٰأَبَتِ } تلحق التّاء بالاب مضافة الى الياء للاستعطاف او للتّعطّف ولذلك كرّر لفظ يا ابت { لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ } استفهام انكارىّ والتّعليق على الموصول للاشعار بعلّة الانكار { وَلاَ يَبْصِرُ } فانّ غير السّميع البصير لا يتأتّى منه ما يطلب من المعبود { وَلاَ يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً } شيئاً قائم مقام المصدر اى لا يغنى عنك اغناء ولا يقوم مقامك قياماً ما، او هو مفعولٌ به لا يغنى اى لا يغنى عن حركتك شيئاً من الجلب والدّفع بان يجلب نفعاً او يدفع ضرّاً بدون الاحتياج الى حركتك وتسبيبك فيه.