الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلاَّ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ ٱلْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }

{ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ ٱلْيَتِيمِ } فضلاً عن التّصرّف فيه { إِلاَّ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } الاّ بالخصلة والصّفة الّتى هى احسن خصال قرب المال وهى جمعه وحفظه له وانماؤه ان كان ممكناً { حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ } قد مضى بيان الاشدّ وانّه وقت استحكام جميع القوى والاعضاء { وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ } عموماً وبعهد الاسلام المأخوذ عليكم فى البيعة العامّة النّبويّة خصوصاً، حتّى يؤدّى بكم الوفاء بالعهود عموماً الى الوفاء بعهد الاسلام، ويؤدّى بكم الوفاء بعهد الاسلام الى عهد الايمان الّذى يؤخذ بالبيعة الخاصّة الولويّة والوفاء به { إِنَّ ٱلْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً } يعنى بعد تجسّم الاعمال يسأل عن العهد أَوَفوا بك ام لا؟ او مسؤلاً عن حاله فيسألون عن حال عهودهم آوَفيتم بها ام لا؟