الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يٰأَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }

{ إِذْ قَالَ } اذ اسم خالص مفعول نقصّ او اوحينا او بدل من احسن القصص او هذا القرآن، او بتقدير الامر من الذّكر وعلى اىّ تقدير فليقدّر مثل المثل والحكاية مضافاً الى كلمة اذ قال { يُوسُفُ لأَبِيهِ } يعقوب (ع) بن اسحاق (ع) بن ابراهيم (ع) وكان لقبه اسرائيل وهو فى لغة العبرىّ خالص الله { يٰأَبتِ } الحالق التّاء بالاب والامّ مناديين لاظهار الشّفقة والاستعطاف كتصغير الابن منادى { إِنِّي رَأَيْتُ } من الرّؤيا { أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ } رأيتهم تأكيد لرأيت ولى ساجدين مفعول ثان لرأيت الاوّل او رأيتهم جواب سؤالٍ مقدّرٍ كأنّه قيل: على اىّ حال رأيتهم؟ - او جواب سؤالٍ كان مذكوراً فى المحكىّ فحذف من الحكاية كما قيل: انّ يعقوب (ع) قال على اىّ حال رأيتهم؟ وتأخير الشّمس والقمر للاشارة الى التّرتيب فى الرّؤيا، وقيل: كان تحقّق تعبير الرّؤيا ايضاً كذلك لانّ اخوته سجدوا اوّلاً ثمّ سجد ابوه وامّه، او للاهتمام بالشّمس والقمر شبه التّخصيص بعد التّعميم، والاتيان بضمير ذوى العقول وجمعهم لنسبة السّجدة الّتى هى من افعال ذوى العقول اليهم.