الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱمْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَآءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ } * { قَالَتْ يَٰوَيْلَتَىٰ ءَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـٰذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ } * { قَالُوۤاْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ رَحْمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ }

{ وَٱمْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ } وهى سارة تسمع مكالمتهم { فَضَحِكَتْ } تعجّبت من مكالمتهم او حاضت بعد ما ارتفع حيضها منذ دهرٍ لانّها كانت حينئذٍ ابنة تسعين سنة وابراهيم (ع) ابن عشرين ومائة سنة وقد فسّر ضحكت فى الاخبار بكلّ من المعنيين وهذا من سعة وجوه القرآن { فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَآءِ إِسْحَاقَ } الظّرف حال ممّا بعده { يَعْقُوبَ قَالَتْ } بعد البشارة تعجّباً من الولد بعد سنّ اليأس منه { يَٰوَيْلَتَىٰ } كلمة تعجّب وان كان اصله ان يستعمل فى الشّرّ { أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ } آئسة من الولد { وَهَـٰذَا بَعْلِي شَيْخاً } لا يرجى منه الاستيلاد { إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ قَالُوۤاْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ رَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ } يفعل بمن استحقّ الاحسان فوق استحقاقه { مَّجِيدٌ } لا ينظر فى احسانه الى استحقاق فكيف ولكم الاستحقاق، وفى الخبر انّه اوحى الله تعالى الى ابراهيم (ع) انّه سيولد لك فقال لسارة فقالت اءلد وانا عجوزٌ؟ - فأوحى الله اليه انّها ستلد ويعذّب اولادها اربعمائة سنة بردّها الكلام علىّ قال: فلمّا طال على بنى اسرائيل العذاب ضجّوا وبكوا الى الله اربعين صباحاً فاوحى الله الى موسى (ع) وهارون (ع) نخلّصهم من فرعون فحطّ عنهم مائةً وسبعين سنة وقال هكذا انتم لو فلعتم لفرّج الله عنّا فامّا اذا لم تكونوا فانّ الامر ينتهى الى منتهاه.