Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق


{ لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَاقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ إِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ } * { قَالَ ٱلْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ } * { قَالَ يَٰقَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَـٰلَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ } * { أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } * { أَوَ عَجِبْتُمْ أَن جَآءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنْكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُواْ وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } * { فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُ فِي ٱلْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَآ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً عَمِينَ } * { وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَاقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ }

{ (59) لَقَدْ أَرْسلَنْا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ } جواب قسم محذوف قيل هو نوح بن مالك بن متوشلخ بن ادريس أوّل نبيّ بعده.

والقمّي روي في الخبر أن اسم نوح عبد الغفّار وانما سمِّي نوحاً لأنه كان ينوح على نفسه.

وفي العلل عن الصادق عليه السلام مثله قال وفي رواية اسمه عبد الأعلى.

وفي اخرى عبد الملك قال وفي رواية انّما سمِّي نوحاً لأنّه بكى خمسمأة عام.

وفي الكافي عن الباقر عليه السلام في حديث إنَّ آدم عليه السلام بشّر بنوح عليه السلام وانّه يدعو إلى الله ويكذبه قومه فيهلكهم الله بالطوفان وأوصى ولده أن من أدركه منكم فليؤمن به وليتّبعه فانه ينجو من الغرق وكان بينهما عشرة آباء أنبياء وأوصياء وكانوا مستخفين ولذلك خفي ذكرهم في القرآن.

وفيه والعياشي عنه عليه السلام كانت شريعة نوح أن يعبد الله بالتوحيد والإِخلاص وخلع الأنداد وهي الفطرة التي فطر الناس عليها وأخذ الله ميثاقه على نوح والنبيين أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا وأمر بالصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحلال والحرام ولم يفرض عليهم احكام حدود ولا فرض مواريث فهذه شريعته { فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ } اعبدوه وحده { مَالَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ } وقرء بالجرّ { إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ } إن لم تؤمنوا واليوم يوم القيامة أو يوم الطوفان.

{ (60) قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ } أي الأشراف { إنَّا لَنَراكَ فِي ضَلاَلٍ } متمكّناً في ذهاب عن الحق والصواب { مُّبِينٍ } بيّن.

{ (61) قَالَ يَا قَوْمٍ لَيْسَ بِي ضَلاَلَةٌ } شيء من الضلال بالغ في النّفي كما بالغوا في الإِثبات { رَسُولٌ مِّنْ رَّبِّ الْعَالَمِينَ } على غاية من الهدى.

{ (62) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي } ما أُوحيَ إِليّ في الأوقات المتطاولة وفي المعاني المختلفة وقرء ابلغكم بالتخفيف ورسالة بالوحدة { وَأَنصَحُ لَكُمْ } في زيادة اللام دلالة على امحاض النصيحة { وَأَعْلَمُ مِنَ اللهِ } من صفاته وشدّة بطشه أو من جهته بالوحي { مَا لاَ تَعْلَمُونَ } أشياء لا علم لكم بها.

{ (63) أَوَعَجِبْتُمْ } الهمزة للإِنكار والواو للعطف على محذوف أي أكذبتم وعجبتم { أَنْ جَآءَكُمْ } من ان جاءكم { ذِكْرٌ مِّنْ رَّبِّكُمْ } موعظة منه { عَلَى رَجُلٍ } على لسان رجل { مِّنكُمْ } وذلك انهم تعجبوا من ارسال البشر { لِيُنذِرَكُمْ } ليحذركم عاقبة الكفر والمعاصي { وَلِتَتَّقُواْ } بسبب الإِنذار { وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } بالتقوى.

{ (64) فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ } وهم من آمن به { فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بَآيَاتِنَآ } بالطوفان { إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً عَمِينَ } عمي القلب غير متبصرين وأصله عميّين ويأتي قصة نوح عليه السلام في سورة هود إِنْ شاء الله.

{ (65) وَإلَى عَادٍ } وأرسلنا إلى عاد { أَخَاهُمْ هُوداً } يعني بالأخ الواحد منهم كقولهم يا أخا العرب للواحد منهم.

السابقالتالي
2