الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق


{ ٱلْحَاقَّةُ } * { مَا ٱلْحَآقَّةُ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلْحَاقَّةُ } * { كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِٱلْقَارِعَةِ } * { فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُواْ بِٱلطَّاغِيَةِ } * { وَأَمَا عَادٌ فَأُهْلِكُواْ بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ } * { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى ٱلْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ }

{ (1) الْحاقَّةُ } قيل الساعة التي يحقّ وقوعها او تحقّ فيها الامور اي تجب وتعرف حقايقها او تقع فيها حواقّ الامور من الحساب والجزاء.

{ (2) مَا الْحَاقَّةُ } أي شيء هي وضع الظاهر موضع الضمير تفخيماً لشأنها وتهويلاً لها.

{ (3) وَمَا أدْراكَ مَا الْحاقَّةُ } وأي شيء اعلمك ما هي اي انك لا تعلم كنهها فانّها اعظم من ان تبلغها دراية.

{ (4) كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقارِعَةِ } بالحالة التي تقرع الناس بالافزاع والاهوال والاجرام بالانفطار والانتشار وانّما وضعت موضع الضمير الحاقّة زيادة في وصف شدّتها.

{ (5) فََأمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ } بالواقعة المجاوزة للحدّ في الشدّة وهي الصيحة والرّجفة كما مضى بيانه في سورتي الاعراف وهود.

{ (6) وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ } القمّي اي باردة { عَاتِيَةٍ } قال قال خرجت اكثر ممّا اُمِرت به.

{ (7) سَخَّرَها عَلَيْهِمْ } سلّطها الله عليهم بقدرته { سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوما } متتابعات القمّي قال كان القمر منحوساً برجل سبع ليال وثمانية ايّام حتّى هلكوا.

أقولُ: وقد سبق في سورة القمر انّ اوّل الثمانية وآخرها كانا يوم الاربعاء وانّه نحس مستمرّ { فَتَرَى الْقَوْمَ فيها صَرْعى } موتى جمع صريع { كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ } اصول نخل { خَاوِيَةٍ } متآكلة الاجواف.