الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَٱلْيَسَعَ وَذَا ٱلْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ ٱلأَخْيَارِ } * { هَـٰذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ } * { جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ ٱلأَبْوَابُ } * { مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ } * { وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ ٱلطَّرْفِ أَتْرَابٌ } * { هَـٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ ٱلْحِسَابِ } * { إِنَّ هَـٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ } * { هَـٰذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ } * { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ } * { هَـٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ } * { وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ } * { هَـٰذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ لاَ مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُواْ ٱلنَّارِ } * { قَالُواْ بَلْ أَنتُمْ لاَ مَرْحَباً بِكُمْ أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ ٱلْقَرَارُ } * { قَالُواْ رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَـٰذَا فَزِدْهُ عَذَاباً ضِعْفاً فِي ٱلنَّارِ } * { وَقَالُواْ مَا لَنَا لاَ نَرَىٰ رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِّنَ ٱلأَشْرَارِ } * { أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ ٱلأَبْصَار } * { إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ ٱلنَّارِ }

{ (48) وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَاليَسَعَ } قيل هو ابن اخطوب استخلفه إلياس على بني اسرائيل ثمّ استنبأ { وَذَا الْكِفْلِ } هو يوشع بن نون كما مرّ في سورة الأنبياء { وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ }.

{ (49) هذَا ذِكْرٌ وَإنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ } مرجع.

{ (50) جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ }.

{ (51) مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ } فيها { بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ } قيل الاقتصار على الفاكهة للاشعار بأنّ مطاعمهم لمحض التلذّذ فانّ التغذّي للتحلّل ولا تحلّل ثمّة.

{ (52) وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ } لا ينظرن الى غير ازواجهنّ { أَتْرَابٌ } لذات بعضهنّ لبعض لا عجوز فيهنّ ولا صبيّة.

{ (53) هذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ } لأجله وقرئ بالياء.

{ (54) إِنَّ هذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَاذٍ } انقطاع.

{ (55) هذَا } الأمر هذا { وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ }.

(56) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ } القمّي وهم الأوّل والثاني وبنو اميّة.

{ (57) هذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ } وقرئ بالتخفيف هو ما يغسق اي يسيل من صديد اهل النار.

والقمّي قال الغسّاق واد في جهنّم فيه ثلاثمأة وثلاثون قصراً في كلّ قصر ثلاثمائة بيت في كلّ بيت اربعون زاوية في كلّ زاوية شجاع في كلّ شجاع ثلاثمائه وثلاثون عقرباً في حمة كلّ عقرب ثلاثمائة وثلاثون قلّة من سمّ لو انّ عقرباً نضحت سمّها على اهل جهنّم لوسعهم سمّها.

{ (58) وَآخَرُ } وقرئ وأُخَر على الجَمع { مِنْ شَكْلِهِ } قيل من مثل المذوق او العذاب في الشدّة او مثل الذائق { أَزْوَاجٌ } اصناف والقمّي وهم بنو العبّاس.

{ (59) هذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ } حكاية ما يقال لرؤساء الطاغين اذا دخلوا النار ودخل معهم فوج تبعهم في الضلال والاقتحام ركوب الشدّة والدخول فيها.

في المجمع والقمّي عن النبيّ صلّى الله عليه وآله انّ النار تضيق عليهم كضيق الزجّ بالرمح { لاَ مَرْحَبًا بِهِمْ } دعاء من المتبوعين على أتباعهم { إِنَّهُمْ صَالُوا النّارِ } القمّي فيقول بنو اميّة لا مرحباً بهم.

{ (60) قَالُوا } اي الاتباع للرّؤساء { بَلْ أَنْتُمْ لاَ مَرْحَبًا بِكُمْ } بل انتم احقّ بما قلتم لضلالكم وإضلالكم { أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا } القمّي فيقول بنو فلان بل انتم لا مرحباً بكم { أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ } لنا بدأتم بظلم آل محمد صلوات الله عليهم { فَبِئْسَ الْقَرَارُ } فبئس المقرّ جهنّم.

{ (61) قَالُوا } القمّي ثم يقول بنو اميّة { رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِى النّارِ } وذلك ان تزيد على عذابه مثله فيصير ضعفين من العذاب قال يعنون الأوّل والثاني.

{ (62) وَقَالُوا مَا لَنَا لاَ نَرَى رِجَالاً كُنّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ } القمّي ثم يقول اعداء آل محمد صلوات الله عليهم في النار ما لنا لا نرى رجالاً كنّا نعدّهم من الاشرار في الدنيا وهم شيعة امير المؤمنين عليه السلام.

السابقالتالي
2