الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق


{ إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ } * { فَٱلْيَوْمَ لاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلاَ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } * { إِنَّ أَصْحَابَ ٱلْجَنَّةِ ٱليَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ } * { هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلاَلٍ عَلَى ٱلأَرَآئِكِ مُتَّكِئُونَ } * { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَّا يَدَّعُونَ } * { سَلاَمٌ قَوْلاً مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ } * { وَٱمْتَازُواْ ٱلْيَوْمَ أَيُّهَا ٱلْمُجْرِمُونَ } * { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يٰبَنِيۤ ءَادَمَ أَن لاَّ تَعْبُدُواْ ٱلشَّيطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }

{ (53) إِنْ كَانَتْ إِلاّ صَيْحَةً وَاحِدَةً } هي النفخة الاخيرة { فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ } بمجرّد الصيحة وفي ذلك تهوين امر البعث والحشر واستغناؤه عن الاسباب التي ينوط بها فيما يشاهدونه.

في الكافي عن الصادق عليه السلام قال كان ابو ذرّ رحمه الله يقول في خطبته وما بين الموت والبعث الاّ كنومة نمتها ثم استيقظت منها الحديث.

والقمّي عنه عليه السلام قال اذا امات الله أهل الأرض لبث كمثل ما خلق الله الخلق ومثل ما أماتهم واضعاف ذلك ثمّ أمات أهل سماء الدنيا ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق ومثل ما أمات اهل الأرض وأهل سماء الدّنيا واضعاف ذلك ثم امات اهل السماء الثانية ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق ومثل ما امات اهل الارض واهل السماء الدنيا والسماء الثانية واضعاف ذلك ثم أمات أهل السماء الثالثة ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق ومثل ما أمات أهل الأرض وأهل السماء الدنيا والسماء الثانية والثالثة وأضعاف ذلك في كل سماء مثل ذلك واضعاف ذلك ثمّ امات ميكائيل ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق ومثل ذلك كله واضعاف ذلك ثمّ أمات جبرئيل ثمّ لبث مثل ما خلق الله الخلق ومثل ذلك كلّه واضعاف ذلك ثمّ امات اسرافيل ثمّ لبث مثل ما خلق الله الخلق ومثل ذلك كلّه واضعاف ذلك ثم امات ملك الموت ثمّ لبث مثل ما خلق الله الخلق ومثل ذلك كلّه واضعاف ذلك ثم يقول الله عزّ وجلّ لمن الملك اليوم فيردّ على نفسه لله الواحد القهّار اين الجبّارون اين الذين ادّعوا معي الهاً آخر اين المتكبّرون ونخوتهم ثمّ يبعث الخلق قال الرّاوي فقلت انّ هذا الامر كائن طول ذلك فقال أرأيت ما كان هل علمت به فقلت لا قال فكذلك هذا.

{ (54) فَالْيَوْمَ لاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلاَ تُجْزَوْنَ إِلاّ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }.

{ (55) إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِى شُغُلٍ فَاكِهُونَ } متلذّذون في النّعمة وابهامه لتعظيم ما هم فيه.

القمّي قال في افتضاض العذارى فاكهون قال يفاكهون النّساء ويلاعبونهنّ.

وفي المجمع عن الصادق عليه السلام شغلوا بافتضاض العذارى قال وحواجبهن كالاهلّة واشفار اعينهنّ كقوادم النّسور.

{ (56) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِى ظِلاَلٍ عَلَى الأَرائِكِ } السرر المزّيّنة { مُتَّكِؤُنَ }.

القمّي عن الباقر عليه السلام قال الأرائك السرر عليها الحجال.

وعنه عليه السلام قال قال رسول الله صلّى الله عليه وآله اذا جلس المؤمن على سريره اهتزّ سريره فرحاً في حديث قد سبق بعضه في اواخر سورة فاطر.

{ (57) لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ } قيل افتعال من الدّعاء وقيل اي يتمنّون من قولهم ادّع عليّ ما شئت اي تمنّه وقيل ما يدعونه في الدنيا من الجنّة ودرجاتها.

السابقالتالي
2