الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق


{ وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِٱلْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ } * { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ ٱلْمَصِيرُ } * { قُلْ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّمَآ أَنَاْ لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ } * { فَٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } * { وَٱلَّذِينَ سَعَوْاْ فِيۤ آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلْجَحِيمِ } * { وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى ٱلشَّيْطَانُ فِيۤ أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلْقِي ٱلشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ ٱللَّهُ آيَاتِهِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }

{ (47) وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ } المتوعّد به.

القمّي وذلك انّ رسول الله صلّى الله عليه وآله اخبرهم انّ العّذاب اتاهم فقالوا فأين العذاب فاستعجلوه { وَلَن يُخْلِفَ اللهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ } وقرء بالياء.

في ارشاد المفيد عن الباقر عليه السلام اذا قام القائم عليه السلام سار الى الكوفة فهدم فيها اربعة مساجد ولم يبق مسجد على وجه الأرض له شرف الاّ هدمها وجعلها جّما ووسّع الطريق الأعظم وكسر كلّ جناح خارج في الطريق وابطل الكنف والميازيب الى الطّرقات ولا ترك بدعة الاّ ازالها ولا سنّة الاّ اقامها ويفتح قسطنطينة والصين وجبال الدّيلم فيمكث على ذلك سَبع سنين مقدار كلّ سنة عشر سنين من سنينكم هذه ثم يفعل الله ما يشاء قيل فكيف تطول السّنون قال يأمر الله الفلك باللّبوث وقلّة الحركة فتطول الأيّام لذلك والسّنون قيل انّهم يقولون انّ الفلك ان تغيّر فسد قال ذلك قول الزّنادقة فامّا المسلمون فلا سبيل لهم الى ذلك وقد شقّ الله القمر لنبيّه صلّى الله عليه وآله وردّ الشمس من قبله ليوشع بن نون واخبر بطول يوم القيامة وانّه كألف سنة ممّا تعدّون.

وفي الكافي عنهم عليهم السلام قال فيما وعظ الله به عيسى (ع) واعبدني ليوم كألف سنة ممّا تعدّون فيه اجزى بالحسنة اضعافها.

{ (48) وَكَأَيِّن مِن قَرْيَةٍ } وكم من اَهل قرية { أَمْلَيْتُ لَها } كما امهلتكم { وَهِيَ ظَالِمَةٌ } مثلكم { ثُمَّ أَخَذْتُهَا } بالعذاب { وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ } والى حكمي مرجع الجميع.

{ (49) قُلْ يَا أَيُّهَا النّاسُ إِنَّما أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ } اوضح لكم ما انذركم به.

{ (50) فَالّّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } الكريم من كلّ نوع ما يجمع فضائله.

{ (51) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آياتِنَا } بالرّد والإِبطال { مُعَاجِزِينَ } مسابقين مشتاقين للسّاعين فيها بالقبول والتحقيق من عاجزه فاعجزه اذا سابقه فسبقه لأنّ كلاّ من المتسابقين يطلب اعجاز الآخر عن اللّحاق به وقرء معجّزين بالتشديد { أُوْلئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ } النار المُوقدة.

{ (52) وَما أَرْسَلْنا مِن قَبْلِكَ مِن رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ }

في الكافي عنهما عليهما السلام في هذه الآية انّهما زادا ولا محدّث بفتح الدّال قيل ليست هذه قراءتنا فما الرسول والنبي والمحدّث فقال الرّسول يظهر له الملك فيكلّمه والنبي هو الذي يرى في منامه وربّما اجتمعت النبوة والرسالة لواحد والمحدّث الذي يسمع الصوت ولا يرى الصورة قيل كيف يعلم انّ الّذي رأى في النوم حقّ وانّه من الملك قال يوفّق لذلك حتّى يعرفه لقد ختم الله بكتابكم الكتب وختم بنبيّكم الأنبياء.

وفي معناه اخبار اُخر فيه وفي البصائر وغيرهما.

السابقالتالي
2