Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّ ٱلَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِّنَّا ٱلْحُسْنَىٰ أُوْلَـٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ } * { لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا ٱشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ } * { لاَ يَحْزُنُهُمُ ٱلْفَزَعُ ٱلأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ ٱلْمَلاَئِكَةُ هَـٰذَا يَوْمُكُمُ ٱلَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ } * { يَوْمَ نَطْوِي ٱلسَّمَآءَ كَطَيِّ ٱلسِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَآ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } * { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي ٱلزَّبُورِ مِن بَعْدِ ٱلذِّكْرِ أَنَّ ٱلأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ ٱلصَّالِحُونَ }

{ (101) إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِنَّا الْحُسْنَى } الخصلة الحسنى { أَوْلئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ }.

القمّي يعني الملائكة وعيسى بن مريم (ع).

{ (102) لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا } صوتها الذي يحسّ به { وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ }

{ (103) لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ } في الدنيا.

في المجالس " عن النبي صلّى الله عليه وآله انّه قال لعليّ عليه السلام يا عليّ انت وشيعتك على الحوض تسقون من احببتم وتمنعون من كرهتم وانتم الآمنون يوم الفزع الاكبر في ظلّ العرش يفزع الناس ولا تفزعون ويحزن النّاس ولا تحزنون وفيكم نزلت هذه الآية { إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِنَّا الْحُسْنى } الآية وفيكم نزلت { لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَر } الآية ".

وفي المحاسن عن الصادق عليه السلام قال انّ الله يبعث شيعتنا يوم القيامة على ما فيهم من الذنوب او غيره مبيضّة وجوههم مستورة عوراتهم آمنة روعتهم قد سهلت لهم الموارد وذهب عنهم الشّدائد يركبون نوقاً من ياقوت فلا يزالون يدورون خلال الجنّة عليهم شرك من نور يتلألؤ توضع لهم الموائد فلا يزالون يطعمون والنّاس في الحساب وهو قول الله تبارك وتعالى { إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنّا الْحُسْنى } الآية.

{ (104) يَوْمَ نَطْوِي السَّماءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ } قيل كطيّ الطومار لأجل الكتابة او للمكتوب فيه وقرء على الجمع اي للمعاني الكثيرة المكتوبة فيه.

والقمّي قال السّجل اسم الملك الذي يطوي الكتب ومعنى نطويها اي نفنيها فتحوّل دخاناً والارض نيراناً { كَمَا بَدَأْنَا أَوّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا } اي علينا انجازه { إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } ذلك لا محالة.

في المجمع " عن النبي صلّى الله عليه وآله انه قال يحشرون يوم القيامة عراة حفاة عُزلاً " { كما بدأنا اوّل خلق نعيده } الآية.

{ (105) وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزّبُورِ } في كتاب داود (ع) { مِن بَعْدِ الذِكْرِ }

القمّي قال الكتب كلّها ذكرٌ { أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } قال قال القائم عليه السلام واصحابه قال والزبور فيه ملاحم وتحميد وتمجيد ودعاء.

وفي رواية اخرى وانزل الله عليه يعني على داود الزبور فيه تحميد وتمجيد ودعاء واخبار رسول الله وامير المؤمنين والأئمّة من ذرّيتهما عليهم السلام واخبار الرّجعة وذكر القائم عليه السلام.

وفي الكافي عن الصادق عليه السلام انه سئل عن هذه الآية ما الزّبور وما الذكر قال الذكر عند الله والزّبور الذي انزل على داود (ع) وكلّ كتاب نزل فهو عند اهل العلم ونحن هم.

وفي المجمع عن الباقرعليه السلام في قوله { أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } قال هم اصحاب المهدي عليه السلام في آخر الزمان.

قال صاحب المجمع ويدلّ على ذلك ما رواه الخاصّ والعام " عن النبي صلّى الله عليه وآله انّه قال لو لم يبق من الدنيا الاّ يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتّى يبعث رجلاً من اهل بيتي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ".