الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ ذَلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْكَبِيرُ } * { إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ } * { إِنَّهُ هُوَ يُبْدِىءُ وَيُعِيدُ } * { وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلْوَدُودُ } * { ذُو ٱلْعَرْشِ ٱلْمَجِيدُ } * { فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ } * { هَلُ أَتَاكَ حَدِيثُ ٱلْجُنُودِ } * { فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ } * { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي تَكْذِيبٍ } * { وَٱللَّهُ مِن وَرَآئِهِمْ مُّحِيطٌ } * { بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ } * { فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ }

قرأ حمزة والكسائي إلا قتيبة وخلف { المجيد } بالخفض جعلوه نعتاً للعرش. الباقون بالرفع على أنه نعت لله تعالى، وقرأ نافع " محفوظ " بالرفع. الباقون بالخفض نعتاً للوح. ومن رفع جعله نعتاً للقرآن.

اخبر الله تعالى عن صفة المؤمنين، فقال { إن الذين آمنوا } أي صدقوا بتوحيد الله واخلاص عبادته { وعملوا الصالحات } من الاعمال، واجتنبوا القبائح { لهم جنات تجري من تحتها الأنهار } أى لهم بساتين تجري من تحت أشجارها الانهار { ذلك الفوز الكبير } فالفوز النجاة بالنفع الخالص، وأصله النجاة، وقيل للمهلكة مفازة تفاؤلا كأنه قيل: منجاة، وفاز فلان بكذا أى خلص له نفعه، يفوز فوزاً. ولا يقال إلا في تعظيم النفع الذى صار له، وإنما ذكر الكبير - ها هنا - لان النعيم لهؤلاء العاملين كبير بالاضافة إلى نعيم من لا عمل له ممن يدخل الجنة، لما فيه من الاجلال والاكرام والمدح والاعظام. وقيل: الفوز الحظ الواقع من الخير.

ثم قال متوعداً ومتهدداً للكفار والعصاة { إن بطش ربك لشديد } يا محمد والبطش الاخذ بالعنف، بطش به يبطش بطشاً ويبطش ايضاً، فهو باطش، وإذا وصف بالشدة فقد تضاعف مكروهه وتزايد إيلامه. وقوله { إنه هو يبدئ ويعيد } قال ابن عباس: معناه إنه يبدأ العذاب ويعيده لاقتضاء ما قبله ذلك. وقال الحسن والضحاك وابن زيد: يبدأ الخلق ويعيده لان الاظهر فى وصفه تعالى بأنه المبدئ المعيد العموم في كل مخلوق { وهو الغفور } يعني الستار على خلقه معاصيهم { الودود } أى واد لهم ومحب لمنافع خلقه { ذوالعرش المجيد } ومعناه صاحب العرش، العظيم المجيد وقال ابن عباس: معناه الكريم. وقرأ اهل الكوفة إلا عاصماً المجيد بالجر جعلوه نعتاً للعرش. ومعناه ذو العرش الرفيع. الباقون بالرفع جعلوه نعتاً للغفور أى هو الغفور الودود المجيد ذو العرش، قال المبرد: يجوز أن يكون نعتاً لقوله { إن بطش ربك.... المجيد } فيكون قد فصل بينهما، وفيه بعد لانه قال { لشديد } وقال { أنه هو يبدئ ويعيد، وهو الغفور الودود ذو العرش } وفصل بهذا كله، يقال: مجدت الابل تمجد مجوداً إذا رعيتها فرعت وشبعت. ولا فعل لك، او أمجدتها أمجدها إمجاداً إذا اشبعتها من العلف وملأت بطونها ولا فعل لها في ذلك، وفي المثل في كل شجر نار واستمجد المرح والغفار. ومعناه كثر ناره لانه ليس في الشجر أكثر ناراً من الغفار.

وقوله تعالى { فعال لما يريد } معناه ما يشاؤه ويريده من أفعال نفسه يفعله لا يمنعه من ذلك مانع ولا يعترض عليه معترض، ولا يجوز أن يكون المراد إنه فعال لكل ما يريد لان ذلك يقتضي انه فعال لكل ما يريد أن يفعله العباد، وذلك انه يستحيل أن يفعل ما يريد أن يفعله العباد، لأن في ذلك ابطال الامر والنهي والطاعة والمعصية والثواب والعقاب، إذ لا يأمرهم أن يفعلوا ما قد فعله، ولا ينهاهم عنه، ولانه قد أراد من الكفار أن يؤمنوا، لانه قد أمرهم بالايمان وما فعل إيمانهم وقد قال الله تعالى

السابقالتالي
2